هيئة الاتصالات في بريطانيا تسحب رخصة قناة روسيا اليوم

الجمعة 18 مارس 2022 01:18 م

أعلنت الهيئة التنظيمية للاتصالات في بريطانيا "أوفكوم"، الجمعة، سحب رخصة البث الممنوحة إلى شبكة "آر تي" (روسيا اليوم) التليفزيونية الروسية في المملكة المتحدة.

وذكرت "أوفكوم"، في بيان لها، أن "قرار سحب رخصة آر تي يدخل حيز التنفيذ فورا"، مضيفة أنها لم تعد تعتبر شركة "ANO TV Novosti"، التي تدير الشبكة الروسية، "ملائمة ومناسبة" للبث في المملكة المتحدة.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يأتي على خلفية 29 تحقيقا تجريها حاليا في "مدى حياد أخبار آر تي وتغطيتها للأحداث المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا".

وبررت "أوفكوم" قرارها كون "آر تي" تحظى بالتمويل من قبل الحكومة الروسية و"تبني قوانين جديدة داخل روسيا تجرم بالفعل أي صحافة مستقلة مختلفة عن الخطاب الإعلامي للدولة الروسية، لاسيما فيما يخص غزو أوكرانيا".

وأقرت "أوفكوم" بأن "آر تي" سبق أن توقفت عن البث في بريطانيا بسبب العقوبات المفروضة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

من جانبها، أعربت نائبة رئيس تحرير "آر تي"، "آنا بيلكينا"، عن قناعتها بوقوف حكومة المملكة المتحدة وراء هذا القرار، مشددة على أن "أوفكوم"، على الرغم من أنها تقدم نفسها كجهة مستقلة، إلا أنها "ليست سوى أداة للحكومة وترضخ لإرادتها القاضية بقمع وسائل الإعلام".

وأشارت "بيلكينا" إلى أن قرار "أوفكوم" يأتي "لأسباب سياسية حصرا مرتبطة مباشرة بالوضع في أوكرانيا ولا علاقة له بأنشطة RT وهيكلها وإدارتها ومخرجاتها التحريرية"، قائلة إن السلطات البريطانية بذلك "تسرق من الجمهور في المملكة المتحدة القدرة على الوصول إلى المعطيات".

وأشارت وكالة "بلومبرج" إلى أنه أصبح من الصعب مشاهدة قناة "آر تي" في المملكة المتحدة، وذلك بعد أن حظرت شركات البث التليفزيوني الأوروبية القناة الروسية، في وقت سابق هذا الشهر، في إطار العقوبات المفروضة على موسكو.

وكانت المنصات الكبرى مثل "يوتيوب" حظرت "آر تي" على منصتهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا بريطانيا أوفكوم

أستراليا تعلق بث قناة روسيا اليوم ومولدوفا تحجب موقع سبوتنيك

الدفاع البريطانية: روسيا تعيد تجنيد المسرحين من الجيش