النرويج تخصص 300 مليون يورو لتعزيز جيشها قرب روسيا

الجمعة 18 مارس 2022 06:28 م

أعلنت النرويج، الجمعة، تخصيص ما يزيد على 300 مليون يورو، بشكل إضافي هذا العام، لتعزيز قواتها العسكرية شمالي البلاد، بالقرب من الحدود الروسية.

ونقلت صحيفة "تلجراف" البريطانية، عن وزير الدفاع النرويجي "أود روجر إينوكسن"، قوله إن بلاده ستخصص 3 مليارات كرونة نرويجية إضافية (308 ملايين يورو) هذا العام لتعزيز قواتها العسكرية في الشمال بالقرب من الحدود الروسية.

وأضاف: "حتى لو يكن من المحتمل شن هجوم روسي على النرويج، يجب أن ندرك أن لدينا جارًا في الشرق أصبح أكثر خطورة ولا يمكن التنبؤ به بشكل أكبر"، في إشارة إلى التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وستستخدم هذه الأموال لتعزيز وجود البحرية النرويجية في الشمال، وتكثيف عمليات تدريب الجيش وقوات الاحتياط، وزيادة مخزون الذخائر والوقود وغيرها من المعدات الأساسية، وتحسين التسهيلات لاستضافة قوات حليفة، وتعزيز الدفاع الإلكتروني والاستخبارات.

وتتقاسم النرويج، حارسة الحدود الشمالية للحلف الأطلسي في أوروبا، 196 كم من الحدود البرية مع روسيا في القطب الشمالي، إضافة إلى حدود بحرية شاسعة في بحر بارنتس.

وتجرى حاليا مناورات عسكرية بحرية وجوية وبرية ضخمة في النرويج بمشاركة حوالى 30 ألف جندي من 27 بلدا أعضاء في الحلف الأطلسي "ناتو"، وشركاء للحلف (السويد وفنلندا).

وتهدف تدريبات "الرد البارد" تحديدا إلى اختبار قدرات النرويج على استقبال تعزيزات حليفة في حال التعرض لعدوان خارجي، عملا بالبند الخامس من ميثاق الحلف الذي ينص على الدفاع المشترك في حال تعرض إحدى الدول الحليفة لهجوم.

كما تسمح للقوات الحليفة بالتدرب على القتال في ظروف من البرد الشديد.

وسبق أن نددت النرويج بالعملية العسكرية التي تنفذها روسيا في أوكرانيا، وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

كما أعلنت الحكومة النرويجية، مطلع مارس/آذار الجاري، في بيان، تقديمها مساعدات إنسانية وعسكرية لأوكرانيا بقيمة 226 مليون دولار.

وقال "إينوكسن"، آنذاك، إن هجوم روسيا على أوكرانيا "يهدد الأمن الأوروبي بطريقة لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية، وإنه يشكل تهديداً للأعراف والقيم والمبادئ التي تأسست عليها مجتمعاتنا الديمقراطية"، وفقاً للبيان.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النرويج غزو أوكرانيا أوكرانيا الناتو روسيا

النرويج.. الناتو يدشن مناورات ضخمة بمشاركة 30 ألف عسكري