أوروبا تدرس استخدام أموال الأوليجارش المجمدة لصالح أوكرانيا

السبت 19 مارس 2022 06:36 ص

يدرس مسؤولون أوروبيون، إمكانية استخدام الأصول المجمدة لرجال الأعمال الروس "الأوليجارش"، لتمويل أعمال ترميم البنية التحتية لأوكرانيا.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر لم تسمها، القول إن مناقشة هذا الإجراء لا تزال في مراحلها الأولية، ولم يتم اتخاذ قرارات ملموسة حتى الآن.

ووفقا لما أفاد به مصدر للوكالة فإن "استخدام الأصول لدفع تعويضات الحرب"، يعتبر أحد الخيارات.

وأشارت الوكالة إلى أن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية "إريك مامير"، في تعليقه على هذه المعلومات، قال إنه "في الوقت الحالي يتم تجميد الأصول فقط"، وإن رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" لم تطلب دراسة هذه المسألة.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية شملت فصل بنوك روسية من نظام شبكة "سويفت" للمدفوعات الدولية.

وتقول الدول الغربية إن هذه العقوبات تهدف إلى ثني الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن حربه ضد أوكرانيا، وبناء عليها تمت مصادرة أموال وممتلكات وتجميد أرصدة لأثرياء روس يعيشون في دول الاتحاد الأوروبي.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأوليجارش روسيا تجميد أموال غزو أوكرانيا

إعلام أمريكي: انطلاق عمل فريق دولي لملاحقة الأوليجارشية الروسية

قوامها 5000 جندي.. الاتحاد الأوروبي يعتزم تأسيس قوة رد سريع

تركيا تفتح أبوابها للأوليجارش الروس بشرط

بطلب أمريكي.. مصادرة يخت ثري روسي في إسبانيا

فوربس: لهذا السبب يستثمر الأوليجارش الروس مليارات الدولارات في اليخوت الفاخرة

الأوليجارش الروس يخسرون 95 مليار دولار خلال 2022