لوفيجاور: إسرائيل تسعى لإنقاذ رجال الأعمال الروس من عقوبات الغرب

السبت 19 مارس 2022 03:19 م

لا تزال تتعامل إسرائيل بحذر فيما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية ضد روسيا، وخصوصا ضد رجال الأعمال الروس الذين تربطها بهم علاقات وثيقة.

يأتي ذلك، في وقت يتواصل فيه تجميد الغرب للأصول الروسية وعزل الكثير من الشركات عن الاقتصاد العالمي.

وقالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، في تقرير نشرته، الجمعة: "حتى الآن لم تتخذ تل أبيب أي إجراء ضد المليارديرات الروس رغم أنها أعلنت عدم وقوفها في وجه القرارات التي اتخذتها أوروبا والولايات المتحدة بحق روسيا".

وتطرقت "لوفيجارو" إلى تعامل إسرائيل مع الملياردير الروسي، رئيس نادي تشيلسي الإنجليزي "رومان أبراموفيتش" الذي لا يزال تحت وطأة العقوبات في بريطانيا.

وأشارت إلى أن ذلك يلخص وحده موقف إسرائيل من الحرب في أوكرانيا، وهو ما يسعى رئيس الوزراء "نفتالي بينيت" إلى إثبات عدم تعارضه مع الموقف الرسمي لبلاده من الحرب.

وبحسب الصحيفة الفرنسية؛ حرصت السلطات الإسرائيلية على عدم الاستيلاء على إحدى طائرات "رومان أبراموفيتش" النفاثة، لكنها في الوقت نفسه منعت مغادرة طائرته المركونة لأكثر من 24 ساعة في مطار بن جوريون خلال زيارته لإسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع.

من جهة أخرى، لفتت الصحيفة الفرنسية إلى وجود 3 مليارديرات روس آخرين يحملون الجنسية الإسرائيلية وضعتهم بريطانيا ضمن القائمة السوداء، لكن يبدو أن ذلك لا يشكل قلقا لإسرائيل.

وفي إطار المعاملة بالمثل، لم تنضم أي من الشركات الإسرائيلية التي لها علاقات مع روسيا والبالغ عددها 160 شركة تقريبا، إلى حملة المقاطعة التي أعلنها الغرب لخنق الاقتصاد الروسي.

واستمرت شحنات الألماس الخام الروسي، والتي تبلغ قيمتها نحو 400 مليون دولار سنويا، بالتدفق إلى إسرائيل، وكأن شيئا لم يكن، بينما حظرت الولايات المتحدة استيراد هذه الأحجار الكريمة الروسية.

ورغم الصورة الواضحة لتعامل تل أبيب مع المليارديرات الروس، وخصوصا المقربين منها مثل "أبراهموفيتش"، تعهد وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" بأن إسرائيل لن تكون "ملاذا آمنا للالتفاف على العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا".

وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن "لابيد" نصح وزراء آخرين بتوخي الحذر الشديد إزاء الأثرياء الروس، مؤكدا أن "هؤلاء الناس لديهم صلات قوية ويمكنهم الاتصال بك على الهاتف ويطلبون منك أشياء، لا نلتزم بأي شيء، فقد يؤدي ذلك إلى ضرر دبلوماسي، اعطهم فقط رقم وزارة الخارجية".

وكشفت "لوفيجارو" أن صحيفة "كالكاليست" التجارية الإسرائيلية أوردت أن السلطات الإسرائيلية أرسلت خطابا قبل أسابيع قليلة من اندلاع الحرب في أوكرانيا إلى سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب تطلب إعفاء "أبراموفيتش" من العقوبات الأمريكية وهو ما يبدو موقفا أكثر وضوحا من تل أبيب لإخراج أصدقائها الأثرياء الروس من مأزق العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل رجال أعمال روس أوكرانيا

خريطة توزيع الاستثمارات الروسية.. هل تستطيع موسكو التحايل على العقوبات؟