إسرائيل: لن نكون سبيلا لالتفاف روسيا على عقوبات الغرب

الاثنين 14 مارس 2022 01:37 م

أكدت إسرائيل إنها لن تكون سبيلا لالتفاف روسيا على العقوبات المفروضة عليها من الغرب، وذلك بعد أيام من مطالبة واشنطن تل أبيب الانضمام إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو.

ولفت وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، الإثنين، خلال زيارة إلى سلوفاكيا، إلى أن "إسرائيل لن تكون سبيلا لالتفاف روسيا على العقوبات"، المفروضة عليها من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

وأضاف بعد أن التقى وزير الخارجية السلوفاكي "إيفان كورتشوك": "تنسق وزارة الشؤون الخارجية الأمر مع الشركاء بما يشمل بنك إسرائيل المركزي ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد وهيئة المطارات ووزارة الطاقة وجهات أخرى".

جاء حديث الوزير الإسرائيلي، بعد أيام من دعوة نائبة وزير الخارجية الأمريكي "فيكتوريا نولاند"، لإسرائيل انضمامها إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا.

وقالت "نولاند" إن "واشنطن لا ترغب في أن تتحول تل أبيب إلى الملجأ الأخير للأموال القذرة"، حسب تعبيرها، والمستخدمة لتمويل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكانت القناة المتلفزة الإسرائيلية الثانية عشرة، أفادت بأن "العديد من الطائرات الخاصة وصلت من سان بطرسبورج إلى مطار بن جوريون الدولي منذ بداية العملية العسكرية الروسية، مما قد يدل على محاولات أثرياء روس للالتفاف حول العقوبات المفروضة على بلادهم".

آخر هذه الطائرات، كانت مملوكة لرجل الأعمال الروسي "رومان أبراموفيتش"، الخاضع لعقوبات، والتي وصلت إسرائيل، قبل 24 ساعة، ومن المقرر أن تقلع في وقت لاحق اليوم.

ووفق تقارير نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، فإن طائرة "أبراموفيتش" هبطت في مطار بن جوريون في تل أبيب، في وقت متأخر يوم الأحد.

ولم يعرف بعد ما إذا كان "أبراموفيتش"، الذي يحمل كذلك الجنسيتين الإسرائيلية والبرتغالية، على متن الطائرة أم لا.

وكان الملياردير الذي يملك نادي تشيلسي البريطاني لكرة القدم ضمن 7 من الأقلية الثرية المقربة من السلطة في روسيا أضيفوا إلى قائمة عقوبات بريطانية، الخميس، في محاولة لعزل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بسبب غزوه لأوكرانيا.

وينفي "أبراموفيتش" وجود علاقات وثيقة تربطه بـ"بوتين".

وسبق أن حث السفير الأوكراني في إسرائيل، السلطات في تل أبيب، على تكثيف دعمها لبلاده من خلال فرض عقوبات على موسكو، وقبول المزيد من اللاجئين الأوكرانيين وإرسال معدات دفاعية.

وأدانت إسرائيل الغزو الروسي لأوكرانيا وقدمت لها مساعدات إنسانية لكنها أبقت على اتصالاتها مع موسكو لتنسيق الضربات الجوية في سوريا، فضلا عن تأثيرها في المحادثات النووية التي تجريها الدول الكبرى مع إيران.

واجتمع رئيس وزراء إسرائيل "نفتالي بينيت" مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في موسكو في الخامس من مارس/آذار الجاري، كما تحدث أكثر من مرة إلى الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" في محاولة للتوسط بين الجانبين.

كما قالت إسرائيل، إنها مستعدة لاستقبال 5 آلاف لاجئ أوكراني، والسماح لـ20 ألف أوكراني كانوا فيها قبل الغزو بالبقاء مؤقتا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أوكرانيا روسيا أبراموفيتش يائير لابيد

مزايا خاصة للأوكرانيين.. سويسرا تجمد حسابات بنكية للمئات من الروس

رئيس وزراء إسرائيل يبحث مرة أخرى مع بوتين الصراع في أوكرانيا

عقوبات جديدة.. الاتحاد الأوروبي يحظر تصدير السيارات الفارهة والشمبانيا إلى روسيا

لوفيجاور: إسرائيل تسعى لإنقاذ رجال الأعمال الروس من عقوبات الغرب

إسرائيل: حيادنا بين روسيا وأوكرانيا خشية إسقاط طيارينا في سوريا