أمريكا تطالب إسرائيل بالانضمام إلى العقوبات على روسيا

السبت 12 مارس 2022 09:59 ص

طلبت الولايات المتحدة، من إسرائيل، الانضمام إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا.

وقالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي "فيكتوريا نولاند"، إن "واشنطن لا ترغب في أن تتحول تل أبيب إلى الملجأ الأخير للأموال القذرة"، حسب تعبيرها، والمستخدمة لتمويل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وجاء حديث "نولاند" في سياق مقابلة مع القناة المتلفزة الإسرائيلية الثانية عشرة، لافتة إلى أهمية انضمام إسرائيل إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا.

وأفادت القناة، بأن "العديد من الطائرات الخاصة وصلت من سان بطرسبورج إلى مطار بن جوريون الدولي منذ بداية العملية العسكرية الروسية، مما قد يدل على محاولات أثرياء روس للالتفاف حول العقوبات المفروضة على بلادهم"

وسبق أن حث السفير الأوكراني في إسرائيل، السلطات في تل أبيب، على تكثيف دعمها لبلاده من خلال فرض عقوبات على موسكو، وقبول المزيد من اللاجئين الأوكرانيين وإرسال معدات دفاعية.

وأدانت إسرائيل الغزو الروسي لأوكرانيا وقدمت لها مساعدات إنسانية لكنها أبقت على اتصالاتها مع موسكو لتنسيق الضربات الجوية في سوريا، فضلا عن تأثيرها في المحادثات النووية التي تجريها الدول الكبرى مع إيران.

واجتمع رئيس وزراء إسرائيل "نفتالي بينيت" مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في موسكو في الخامس من مارس/آذار الجاري، كما تحدث أكثر من مرة إلى الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" في محاولة للتوسط بين الجانبين.

وقالت إسرائيل الثلاثاء، إنها مستعدة لاستقبال 5 آلاف لاجئ أوكراني، والسماح لعشرين ألف أوكراني كانوا فيها قبل الغزو بالبقاء مؤقتا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا أوكرانيا عقوبات

وزير خارجية إسرائيل ينتقد الغزو الروسي لأوكرانيا: لا مبرر لاستهداف المدنيين

السفير الأوكراني في إسرائيل يرجح القدس مكانا للتفاوض مع روسيا

ن. تايمز: هكذا دفع غزو أوكرانيا لأكبر تغير بسياسات أمريكا الخارجية منذ 11 سبتمبر

التفاف على العقوبات الغربية.. 14 طائرة روسية خاصة هبطت بتل أبيب في 10 أيام

إسرائيل: لن نكون سبيلا لالتفاف روسيا على عقوبات الغرب

للمرة الثانية في شهرين.. روسيا تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب أوكرانيا