رويترز: أمريكا طلبت من تركيا منح "إس-400" الذي تملكه لأوكرانيا

الأحد 20 مارس 2022 04:21 ص

قالت 3 مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا الاحتمال غير المرجح بإرسال أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع التي اشترتها أنقرة من موسكو من طراز "إس-400" إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية الغازية.

وقالت المصادر لـ"رويترز" إن المسؤولين الأمريكيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك، الشهر الماضي، لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي.

وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة "ويندي شيرمان" نائبة وزير الخارجية الأمريكي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر.

فيما نقلت قناة "سكاي نيوز عربية" عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن المحادثات مع أنقرة عن "إس-400" كانت مقابل عودتها لبرنامج "إف-35".

وطلبت إدارة الرئيس "جو بايدن" من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك "إس -300" و"إس -400"، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا مع محاولتها صد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/شباط الماضي.

وكانت هذه الفكرة، التي قال محللون إن من المؤكد أن تركيا سترفضها، جزءا من مناقشة أوسع جرت بين "شيرمان" والمسؤولين الأتراك بشأن كيفية بذل الولايات المتحدة وحلفائها المزيد لدعم أوكرانيا وكيفية تحسين العلاقات الثنائية.

ولم تعلق السلطات التركية على أي اقتراح أمريكي يتعلق بنقل أنظمة"إس-400" المملوكة لأنقرة إلى أوكرانيا والتي كانت نقطة خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولي وزارة الخارجية التركية للتعليق.

ونقلت روسيا حربها ضد جارتها أوكرانيا إلى مستوى جديد من التصعيد العسكري، وذلك بعد إعلان موسكو، السبت، استخدام صواريخ أسرع من الصوت لأول مرة في العمليات العسكرية الجارية منذ قرابة الشهر.

وقالت إنها استخدمت صواريخ "كينجال" (الخنجر) التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في تدمير مستودع أسلحة كبير بمنطقة إيفانو فرانكيفسك في شرق أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، أنها استخدمت، الجمعة، صواريخ "كينجال" فرط صوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية التركية غزو أوكرانيا تركيا

ألمانيا تشيد بإغلاق تركيا المضائق أمام السفن الحربية

الحرب على أوكرانيا تدفع تركيا لإعادة التوجه نحو الغرب بحذر

تركيا: أبلغنا أمريكا والناتو أن ملف إس-400 قد أغلق