تركيا: أبلغنا أمريكا والناتو أن ملف إس-400 قد أغلق

الأربعاء 30 مارس 2022 01:01 م

أبلغت تركيا الولايات المتحدة وغيرها من دول الناتو، بأن ملف منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" التي اشترتها أنقرة، قد أغلق.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الأربعاء، في مقابلة مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، إن بإمكان "الناتو" دعم حليفتها تركيا، من خلال بيعها منظومات دفاع متطورة وبطاريات "باتريوت"، إن كان الحلف يرغب في ذلك.

وأضاف أن تركيا لديها ثاني أكبر جيش في "الناتو"، مبينا أنه من الخطأ أن يفرض الحلفاء عقوبات على بعضهم، وأن حرب أوكرانيا أظهرت هذا الأمر بوضوح.

وردا على سؤال حول عدم إرسال تركيا منظومة "إس-400" إلى أوكرانيا، قال "قالن": "عليك أن تسأل هذا السؤال إلى الدول الأعضاء في الناتو التي تمتلك منظومات أكثر تطورا من إس-400، لماذا لا ترسل تلك الدول منظوماتها إلى أوكرانيا؟".

وقبل أيام، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن بلاده منفتحة على شراء بدائل لنظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400"، الذي تسبب في توتر علاقتها بالغرب، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر "أكار" أن بلاده منفتحة على مناقشات مع فرنسا وإيطاليا بشأن شراء أنظمة دفاع صاروخي أخرى، مؤكدا أن النظام الروسي "إس-400"، المثير للجدل والذي اشترته تركيا، كان "ضرورة" لسلامتها.

وأوضح أن بلاده كانت تسعى لشراء أنظمة دفاعية منذ التسعينات، وأن "إس-400" لم يكن اختيار لتركيا، ولكنه أمر ملح وضروري.

وفرضت الولايات المتحدة، في ديسمبر/كانون الأول 2020، عقوبات على تركيا على خلفية شرائها واختبارها هذه المنظومات، استنادا لقانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصومها المعروف بـ"كاتسا"، الذي وقعه عام 2017 الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن رفضها الشديد لإجراء تركيا اختبارا لمنظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي، معتبرة أن مثل هذه العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار حلف الناتو، كما هددت واشنطن أنقرة باتخاذ إجراءات جديدة ضدها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظومة دفاعية تركيا إراهيم قالن الناتو أمريكا

تركيا ترفض التخلي عن إس-400 الروسية مقابل مقاتلات إف-35 الأمريكية

رويترز: أمريكا طلبت من تركيا منح "إس-400" الذي تملكه لأوكرانيا

حرب أوكرانيا تدفع تركيا إلى تغيير جوهري في توجهات سياستها الخارجية

حرب أوكرانيا.. هل تكون نقطة تحول في العلاقات بين تركيا وأمريكا؟

تركيا تؤكد إصرارها على شراء نظام إس-400 الروسي المضاد للصواريخ

جاويش أوغلو: أنقرة تريد حل الخلافات مع واشنطن

روسيا: توقيع عقد توريد الفوج الثاني من منظومة "إس-400" لتركيا