برشلونة في الكلاسيكو.. ثلاثي مخضرم قد يصنع الفارق مع تشافي

الأحد 20 مارس 2022 10:17 ص

يستعد برشلونة بقيادة الإسباني "تشافي هرنانديز"، لمواجهة الغريم التقليدي ريال مدريد في كلاسيكو الأرض الأحد، بتشكيلة من اللاعبين الشباب الذين خدمتهم الظروف ومنحتهم دور البطولة هذا الموسم؛ مثل "أراوخو"، و"بيدري جونزاليس"، و"جافي"، إلى جانب عناصر الخبرة التي تُعد بمثابة العمود الفقري للفريق؛ مثل "سيرخيو بوسكيتس"، و"جيرارد بيكيه"، و"جوردي ألبا". 

ويُعد الثلاثي المخضرم من الأعمدة الرئيسية في مواجهات "الكلاسيكو" أيضا؛ إذ يملك اللاعبون الثلاثة 108 مباريات "كلاسيكو" في رصيدهم، ومروا بجميع المواقف أمام الفريق الملكي ما بين لحظات انتصار وانكسار، بداية من فترة تفوق الكتيبة الكتالونية بقيادة النجم السابق الأرجنتيني "ليونيل ميسي"، وصولا إلى عدم تذوق طعم الفوز على مدار 6 مباريات متتالية منذ 2019.

سيرخيو بوسكيتس

صاحب الـ33 عاما هو أكثر لاعبي البرسا من حيث عدد دقائق اللعب بـ3 آلاف دقيقة، ولا يتفوق عليه في ذلك سوى الحارس الألماني "مارك- أندريه تير شتيجن".

ولم يغب "صمام أمان" خط وسط البرسا، منذ جلوس "تشافي" على مقعد المدير الفني، سوى في مباراة وحيدة من إجمالي 15 في البطولة المحلية، كانت أمام مايوركا بسبب الإيقاف، ولم يُستبدل سوى أمام الجار اللدود إسبانيول في الديربي، وأمام أتلتيك بيلباو.

أما المباراتان اللتان شارك فيهما بديلا، فكانتا في الدوري الأوروبي، في مباراتي الذهاب من المرحلة الإقصائية أمام كل من نابولي الإيطالي وغلطة سراي التركي على الترتيب، وخرج فيهما برشلونة بالتعادل (1-1) و(0-0).

وسيخوض النجم الدولي الأحد مباراته الـ43 في "الكلاسيكو" منذ ظهوره الأول في موسم (2008-2009)، ويملك في رصيده 19 انتصارا مقابل 8 تعادلات و15 خسارة.

جيرارد بيكيه

لا شك أن الشخصية القيادية التي يمتلكها "بيكيه" تجعله أحد الأسماء المألوفة في تشكيل البرسا على اختلاف المدربين، وإن خفت نجمه في بعض الفترات بسبب الإصابة أو تراجع المستوى، بشهادة المدرب الراحل "تيتو فيلانوفا" الذي قال في 2011 عندما يغيب "بيكيه" عن المستطيل الأخضر "يتوقف إبداع" بارسا بقيادة "بيب جوارديولا".

ورغم مرور السنوات، فإن الثقل الفني لصاحب الـ35 عاما لا يزال كما هو، سواء مع "رونالد كومان" أو "تشافي هيرنانديز" خارج الخطوط، ورغم معاناته من آلام في العضلة الضامة منذ أسابيع، فإنه يبقى عنصرا ثابتا في الخط الخلفي إلى جانب الأوروجوياني الشاب "رونالد أراوخو" أو الإسباني "إيريك جارسيا".

وشارك "بيكيه" هذا الموسم في 35 مباراة في جميع البطولات، وهو ما ساعده على تحقيق الأرقام القياسية والوصول إلى 600 مباراة بالقميص الكتالوني أمام أوساسونا الأسبوع الماضي، ليصبح خامس أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات في تاريخ الفريق، ولا يتفوق عليه سوى "ليو ميسي" (778) و"تشافي هيرنانديز" (674)، و"سرخيو بوسكيتس" (667 مباراة).

ويمتلك "بيكيه" 39 مباراة في الكلاسيكو، حقق فيها 18 انتصارا و9 تعادلات، و12 خسارة، وكان أحد العناصر التي شاركت في الانتصار الكتالوني التاريخي في قلب ملعب (سانتياجو بيرنابيو) بنتيجة (2-6) في 2009.

جوردي ألبا

في مباراة أتلتيكو مدريد الأخيرة في الليجا على ملعب (الكامب نو)، والتي حسمها الفريق الكتالوني برباعية مقابل هدفين، أدرك "ألبا" التعادل للبرسا بيسارية على الطائر، وذهب للاحتفال بالهدف بإشارة بيده اليمنى لمنتقديه.

وتردد اسم "ألبا" كثيرا في الإحباطات الأخيرة التي عاشتها جماهير البلاوغرانا، لكن الظهير الأيسر الدولي يُعد من اللاعبين القلائل في الفريق الأول الذين لا يوجد بديل لهم في مركزهم.

وإلى جانب الأهداف التي سجلها، رد "ألبا" على الضجيج المثار حوله بالتمريرات الحاسمة، رغم غياب "ليونيل ميسي"، شريكه الأبرز في الأهداف خلال العقد الأخير. ويُعد "ألبا" أكثر اللاعبين مساهمة في الأهداف في صفوف البرسا هذا الموسم في الليجا، إلى جانب الفرنسي "عثمان ديمبيلي"، بـ7 تمريرات حاسمة.

وقبل 10 جولات من نهاية ماراثون الليغا، يبتعد صاحب الـ32 عاما بتمريرة حاسمة واحدة عن معادلة رقمه الأفضل في موسمي (2017-2018 و2018-2019).

ومنذ انتقاله للبرسا قادما من فالنسيا في 2013، حضر "ألبا" 27 مواجهة كلاسيكو، ولكن حصيلته الإجمالية تعد سلبية بـ12 هزيمة و9 انتصارات، و6 تعادلات، لكن هذا لن يمنع الظهير الأيسر الذي يملك أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في القارة العجوز خلال العقد الأخير بـ55 تمريرة حاسمة حسب أرقام النادي، من محاولة اكتشاف نفسه من جديد في عقر دار الغريم التقليدي. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألبا بوسكيتس بيكيه برشلونة ريال مدريد الكلاسيكو الإسباني

برباعية نظيفة.. برشلونة يثأر من ريال مدريد في كلاسيكو الأرض

بعد الرباعية.. هل يتمكن برشلونة من الفوز بالدوري الإسباني؟