مساع أممية لهدنة رمضانية في اليمن

الأحد 20 مارس 2022 02:18 م

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج" الأحد، أنه بحث مع قيادي حوثي ومسؤولين عمانيين، تنفيذ هدنة خلال شهر رمضان المبارك في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو 7 سنوات .

وقال مكتب "جروندبرج"، في تغريدة عبر تويتر: "‏التقى المبعوث الأممي أمس (السبت) بكبير مفاوضي أنصار الله (الحوثيين) ، محمد عبد السلام، ومسؤولين عمانيين في ‎مسقط".

وأفاد بأن "مباحثات "جروندبرج" ناقشت مشاورات الأمم المتحدة الجارية (في الأردن)، وجهود معالجة الوضع الإنساني المتدهور في ‎اليمن، بما يتضمن هدنة محتملة في شهر رمضان المبارك (يبدأ مطلع أبريل /نيسان)".

وأضاف المكتب: "يواصل المبعوث المباحثات مع أطراف النزاع"، دون تفاصيل أخرى.

وتحظى سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع مختلف أطراف النزاع اليمني، ما جعل المجتمع الدولي والمحلي يعول عليها كثيرا في التوسط لحل أزمة البلاد، وفق مراقبين.

وفي 7 مارس /آذار الجاري ، بدأ "جروندبرج" سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مع عدة أطراف يمنية، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد مسارات تعمل على حل مستدام للنزاع.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014. 

 

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

هانس جروندبرج اليمن هدنة رمضان الحرب اليمنية

نقص التمويل الخليجي يفاقم مأساة اليمن

مبادرة التعاون الخليجي لإنهاء حرب اليمن.. طوق نجاة للسعودية

دعوة أمريكية إلى هدنة في اليمن مع حلول رمضان

أزمة المياه تفاقم معاناة اليمنيين

المبعوث الأممي لليمن يعلن موافقة أطراف الأزمة على هدنة لشهرين