نزوح 116 ألفا من مأرب وتعهد أممي بتخفيف معاناة اليمنيين

السبت 19 مارس 2022 09:53 م

أعلنت الحكومة اليمنية، السبت، نزوح أكثر من 116 ألف شخص، جراء تصاعد القتال في محافظة مأرب (وسط البلاد) خلال 2021، في وقت تعهد مبعوثان دوليان بالعمل على تخفيف الأزمة الإنسانية باليمن.

وقال تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (حكومية)، إنه تم توثيق نزوح 116 ألفا و422 شخصا جراء تصاعد القتال في عدد من مديريات مأرب، خلال العام الماضي.

وأضاف أن "غالبية هؤلاء نزحوا باتجاه مديريتي المدينة والوادي (تخضعان لسيطرة الحكومة) بالمحافظة نفسها".

وأشار التقرير، إلى أنه "منذ اندلاع النزاع (في اليمن) قبل 7 سنوات، تجاوز عدد النازحين في مأرب مليونين و200 ألف نازح ونازحة".

ومنذ بداية فبراير/ شباط 2021، كثف الحوثيون هجماتهم على مأرب للسيطرة على أهم معاقل الحكومة، والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، وثروات من النفط والغاز، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

في الوقت نفسه، اتفق المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيم ليندركينغ"، ومبعوثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "أنجلينا جولي"، عقب اجتماع بينهما، على "العمل معا لتخفيف الأزمة الإنسانية والمساعدة في إنهاء الصراع اليمني".

وشددا على ضرورة أن "تسير الجهود الدبلوماسية والإنسانية جنبا إلى جنب".

جاء هذا الاجتماع، الذي لم يتحدد مكانه، لتعرض "أنجلينا جولي" لتبادل الانطباعات عن رحلاتهما المنفصلة إلى اليمن.

وأعرب المبعوثان وفق البيان، عن "شعورهما بالإحباط لأن المانحين جمعوا 30 في المئة فقط من التمويل اللازم للاستجابة الإنسانية في اليمن".

كما أعربا عن "خشيتهما أن يكون لذلك آثار مدمرة على الناس".

والأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة تلقيها تعهدات مالية من 36 جهة مانحة بقيمة 1.3 مليار دولار، لصالح خطتها الإنسانية في اليمن لعام 2022.

وكانت الأمم المتحدة تهدف من المؤتمر الحصول على 4.27 مليارات دولار، وهي تكلفة الخطة الأممية لصالح اليمن هذا العام، والتي تستهدف الوصول إلى 17.3 مليونا.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألفا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الامم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب اليمنية اليمن الحكومة اليمنية مأرب نزوح

سلطات مأرب تتهم الحوثيين بقصف أحياء سكنية بصواريخ باليستية

الحكومة اليمنية: الحوثيون يعرقلون العملية الإنسانية في البلاد

مساع أممية لهدنة رمضانية في اليمن

أزمة المياه تفاقم معاناة اليمنيين

الأمم المتحدة تؤكد نزوح 30 ألف شخص خلال 3 أشهر باليمن

أنباء عن وقوع معارك عنيفة في مأرب