بمكبر صوت.. عراقي يجوب الشوارع رفضا لارتفاع أسعار الدواء (فيديو)

الأحد 20 مارس 2022 07:25 م

بطريقة مبتكرة، عبّر عراقي من أهالي مدينة الناصرية في محافظة ذي قار، جنوبي البلاد، عن احتجاجه على ارتفاع أسعار الدواء وفحوصات الأطباء، إذ جاب شوارع تنتشر فيها العيادات الطبية، عبر مكبر صوت احتجاجا على ارتفاع أسعار الدواء.

ودعا العراقي الأطباء والصيادلة، عبر مُكبّر الصوت، إلى مراعاة ظروف المرضى وعدم استغلال معاناتهم، منتقداً عدم محاسبتهم من قبل الجهات المسؤولة.

المواطن، وهو صاحب "توك توك"، يجوب منذ أيام شوارع مدينة الناصرية (مركز المحافظة) ويتوقف عند المجمعات الطبية، وأمام عيادات الأطباء والمختبرات الطبية والصيدليات، وينقل معاناة المرضى وهم لا يستطيعون شراء العلاج بسبب ارتفاع أسعاره، ولا حتى إجراء تحليلات مخبرية.

وعبر مكبر الصوت، عرض المواطن معاناة امرأة طاعنة بالسن، وهي تبكي لعدم قدرتها على الحصول على الدواء، مؤكدا أن المواطنين يتعرضون للسرقة في عيادات الأطباء والصيدليات والمختبرات، في وقت تصمت فيه الجهات المسؤولة عن محاسبتهم.

وتم تداول مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أثار تعاطفا كبيرا لدى الأهالي، وفق إعلام محلي.

وقال الإعلامي "أحمد العبادي" في تغريدة له: "الفاسدون فداء لدموعك (في إشارة إلى المرأة التي تبكي بسبب أسعار الدواء).. مع بكاء العجوز التي تشكو غلاء الأسعار، عراقي من الناصرية صاحب ستوتة يتجول في شوارع الأطباء، يطلب من العيادات والمختبرات أن يراعوا الظرف المادي للمرضى، لكن بطريقته الخاصة".

وتعدّ مشكلة أسعار الأدوية وارتفاع كشوفات الأطباء، فضلا عن المختبرات الطبية، من المشاكل التي يعاني منها أغلب العراقيين، الذين لا تسعفهم إمكاناتهم المادية بتوفير الدواء والمستلزمات الطبية الأخرى.

ويأتي ذلك في وقت تعاني فيه المستشفيات العراقية من تردّ كبير في الخدمات الطبية ونقص حاد في الأدوية، ويتحمل المراجعون كلفة شراء الأدوية من الصيدليات الخارجية بمبالغ عالية جدا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الدواء أسعار الدواء

اقتصاد العراق المنهار يهدد مساعي أوبك للحفاظ على أسعار النفط