اقتصاد العراق المنهار يهدد مساعي أوبك للحفاظ على أسعار النفط

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 08:40 م

قالت وكالة "بلومبرج" إن الاقتصاد المنهار للعراق بات يهدد مساعي منظمة أوبك الرامية؛ للحفاظ على أسعار النفط التي شهدت تراجعا في الطلب جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأضافت الوكالة، أن العراقيين يريدون ضخ المزيد من النفط لمواجهة الانهيار الاقتصادي الناجم عن تداعيات فيروس كورونا، وهي خطوة تؤشر بتفكك اتفاقية أوبك+ لخفض الإنتاج.

ووفق الوكالة؛ فإنه حال انتهك منتج مهم مثل العراق الاتفاقية، فمن المؤكد أن دولا أقل شأنا ستحذو حذوه.

وتسببت الجائحة في أزمة مالية رهيبة لدرجة أن الحكومة العراقية باتت غير قادرة على دفع رواتب موظفي الدولة في الوقت المحدد، مما يهدد بتصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية.

ووضع ذلك الحكومة العراقية ووزير النفط بالبلاد في معضلة بين مطالب السكان الغاضبين والتعهدات التي تم تقديمها للحلفاء في أوبك.

وأشارت الوكالة إلى أنه إذا أقدم العراق على انتهاك اتفاق خفض الإنتاج، فقد تعمد السعودية، التي ساهمت بشكل فاعل في التوصل لاتفاق تخفيض الإنتاج، إلى الانتقام من خلال زيادة الإنتاج ودفع أسعار النفط إلى الانخفاض.

ونقلت الوكالة عن شخص مطلع على الأمر قوله إن المسؤولين العراقيين بدلا عن ذلك قد يضغطون على السعوديين للحصول على مساعدات مالية إذا ظلت أسعار النفط الخام دون 45 دولارا للبرميل خلال النصف الأول من عام 2021.

 ويحتاج العراق قرابة 4.5 مليار دولار لدفع رواتب ومعاشات تقاعدية وتأمين نفقاته الحكومية.

ويتحمل القطاع الحكومي المسؤولية الأكبر لتأمين فرص العمل في العراق، وتدفع الحكومة رواتب أكثر من 4 ملايين شخص بالإضافة إلى معاشات ومعونات اجتماعية لنفس العدد تقريبا.

وفى أبريل/نيسان قررت الدول المنتجة للنفط خفض إنتاجها المشترك بـ9.7 ملايين برميل يوميا لشهري مايو/أيار ويونيو/حزيران ثم تخفيف هذه الاقتطاعات تدريجيا، بحيث يفترض بأعضاء أوبك+ خفض الإنتاج إلى 7.7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من أول أغسطس/آب ثم 5.8 ملايين برميل اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق نفط أوبك الاقتصاد العراقي أوبك+ السعودية

العراق يخفض صادراته النفطية ويضخ دون هدف أوبك+

شكوك في الكويت والإمارات والعراق بشأن خفض النفط عام 2021

أوبك+ تستعد لشهرين حاسمين.. والنفط يواصل خسائره بسبب كورونا

الداخلية العراقية ترصد ارتفاع حالات الانتحار بالبلاد.. 588 في 2019

بعد عام صعب.. العراق يترقب تقشفا اقتصاديا في 2021

بمكبر صوت.. عراقي يجوب الشوارع رفضا لارتفاع أسعار الدواء (فيديو)