مع سعي برلين لإمدادات طاقة بديلة.. شركات ألمانية توقع اتفاقيات مع الإمارات

الاثنين 21 مارس 2022 10:24 ص

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية، الإثنين، إن شركات ألمانية وقعت عدة اتفاقيات مع شركات في الإمارات لبناء سلسلة قيمة شاملة للهيدروجين بين البلدين.

جاء توقيع الاتفاقيات خلال زيارة وزير الاقتصاد الألماني "روبرت هابيك" لدول الخليج؛ لبحث إمدادات الطاقة طويلة الأمد.

وتستثمر برلين في الطاقة النظيفة وتبذل جهودا لتقليل اعتمادها على الطاقة الروسية وزيادة الضغط على الرئيس "فلاديمير بوتين" بعد غزو أوكرانيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن شركتي هيدروجينيوس ويونيبر الألمانيتين ستدخلان إلى جانب شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وجيرا اليابانية في مشروع تجريبي مشترك لنقل الهيدروجين.

ويهدف الاتفاق إلى بناء سلسلة إمداد للهيدروجين الذي تنتجه الطاقة المتجددة من الإمارات إلى فيلهلمسهافن في ألمانيا اعتمادا على تكنولوجيا ناقلات الهيدروجين العضوية السائلة.

كما وقعت أدنوك عقودا مع شركة تصنيع النحاس الألمانية أروبيس وشركات الطاقة إر.في.إي وشتياج وجي.إي.دبليو.إي.سي؛ لشحن ما يسمى بالأمونيا الزرقاء، وهي طريقة منخفضة الكربون لإنتاج المُركب، إلى ألمانيا.

وستتعاون هامبورجر هافن آند لوجستيك مع أدنوك لنقل الأمونيا الزرقاء.

ورافق "هابيك" في الرحلة الرئيس التنفيذي لشركة تيسين كروب التي تأمل في إدراج وحدتها للهيدروجين نوسيرا في سوق الأسهم هذا العام.

وبالإضافة إلى ذلك، اتفقت منظمة الأبحاث الألمانية فراونهوفر سوسايتي ووزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية على تعزيز تبادل الخبرات في مجال الطاقة المستدامة وتكنولوجيا الهيدروجين التطبيقية.

ومن المنتظر أن تؤدي تقنية الهيدروجين إلى التخلص من العوادم الكربونية الناتجة عن صناعات مثل الصلب والكيماويات، واستبدال الطاقة الأحفورية، مثل الغاز الروسي، على المدى الطويل.

وأكد "هابيك"، في تصريحات صحفية، أهمية التعاون الإماراتي الألماني للمضي قدما في مكافحة التغير المناخي.

وقال إن "التوسع السريع في سلاسل توريد الهيدروجين أمر أساسي لانتقالنا إلى الطاقة المستدامة وتحقيق أهداف الحد من الانبعاثات، بما يتماشى مع التزاماتنا بموجب اتفاقية باريس للمناخ.. وتمثل اتفاقيات اليوم خطوة مهمة نحو تلبية طموحاتنا في مكافحة التغير المناخي"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ووفقاً للاستراتيجية الألمانية للهيدروجين التي تهدف لخفض الانبعاثات، من المتوقع أن يصل الطلب على الهيدروجين النظيف إلى 3 ملايين طن متري سنوياً بحلول عام 2030، مع توفير حوالي 60% من هذه الكمية عن طريق الاستيراد، مع احتمال ارتفاع الطلب على هذه المادة في ألمانيا إلى أكثر من 11 مليون طن متري سنوياً بحلول عام 2050.

ومن جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها "سلطان بن أحمد الجابر"، إن الاتفاقيات الموقعة اليوم تأتي "تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية بمد جسور التعاون في مختلف المجالات الحيوية مع دول العالم"، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تمتلك علاقات ثنائية متميزة وراسخة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة.

وأشار إلى أن "أدنوك" تنفذ "خططاً طموحة للنمو والتوسع في مجال الهيدروجين النظيف، والتي تُعد من الوسائل الرئيسية للحّد من الانبعاثات"، حسبما أوردت "وام".

وأضاف: "ستسهم الاتفاقيات التي وقعناها اليوم في تعزيز مكانة أدنوك كمورّد موثوق للهيدروجين النظيف لدول أوروبا، وتبذل أدنوك كذلك جهوداً كبيرة لتلبية الطلب على الهيدروجين النظيف في آسيا.. ونحن ملتزمون بالتعاون مع شركاء لديهم نفس الرؤى والأهداف لتنفيذ مبادرات ومشاريع تسهم في تزويد العالم باحتياجاته من الطاقة منخفضة الانبعاثات".

وسبق أن أعلن "هابيك"، الأحد، أن ألمانيا وقطر توصلتا إلى شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة، بحسب ما أفادت به هيئة البث العامة الألمانية (ARD).

فيما أعلنت الدوحة أنها وافقت على العمل لإمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال، في وقت تعمل الأخيرة على تسريع العمل في محطتي استيراد للغاز فيها.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا، أطلق وزير الاقتصاد الألماني العديد من المبادرات لتقليص اعتماد بلاده على روسيا في مجال الطاقة بما يشمل الطلبيات الكبيرة من الغاز الطبيعي المسال غير الروسي، وخططا لإنشاء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وعدم التسرع في التخلي عن استخدام الفحم.

يأتي ذلك في ظل أزمة طاقة تواجه الغرب على خلفية الحرب، التي بدأتها روسيا على أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، وتبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

ومنذ ذلك الحين أصبحت قطر والسعودية والإمارات محطا لزيارات واتصالات من كثير من قادة ومسؤولي أوروبا، إذ ينظر إلى تلك الدول كمزود هام للغاز والنفط، يستطيع تعويض جزء كبير من صادرات الطاقة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روبرت هابيك أبوظبي الهيدروجين ألمانيا ألمانيا

ألمانيا تطالب دول الخليج بعدم التربح من حرب أوكرانيا