العراق.. المالكي يكشف نوايا تعطيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

الثلاثاء 22 مارس 2022 04:38 م

أعلن رئيس ائتلاف "دولة القانون" رئيس الوزراء العراقي الأسبق "نوري المالكي"، أن ما تسمى بقوى "الإطار التنسيقي" متمسكة بالثلث المعطل لجلسات البرلمان، ليكشف نوايا إفشال التصويت على اختيار رئيس للبلاد في جلسة السبت القادم.

وجاء تصريح "المالكي" في تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، ردا على مساعي زعيم التيار الصدري الفائز بالانتخابات "مقتدى الصدر" عقد جلسة اختيار رئيس الجمهورية والمضي بإجراءات تشكيل الحكومة، والمعطل منذ أشهر.

ورغم تعطيل الاختيار، أكد "المالكي" أنه يرفض خيار حل البرلمان العراقي الحالي وإعادة الانتخابات النيابية.

وأضاف: "قضية حل البرلمان العراقي وإعادة الانتخابات النيابية الحالية أمر غير مقبول ولم يطرحه الإطار (التنسيقي) وقواه السياسية ولا يسمح به ويقف بقوة ضد هذا الخيار".

واستدرك بالقول: "مع أن هذا الأمر لم يطرحه أحد من الطيف السياسي، لكن إثارته في هذا الوقت قبيل انعقاد الجلسة النيابية المقرر لها يوم السبت المقبل، تهدف إلى إشاعة المخاوف لدى النواب وخصوصا المستقلين ودفعهم للمشاركة بالجلسة".

ويوم الإثنين، دعا "الصدر" النواب المستقلين إلى حضور جلسة البرلمان المقررة لانتخاب الرئيس، وينتظر أن يعقد المستقلون اجتماعا لتحديد موقفهم.

ومنذ إجراء الانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعيش العراق أزمة سياسية جراء خلافات بين القوى الفائزة بشأن اختيار رئيس الوزراء وكيفية تشكيل حكومة، كما تسود خلافات بين الأكراد حول مرشح رئاسة الجمهورية.

ويطالب "الصدر" بتشكيل حكومة أغلبية وطنية، بخلاف بقية القوى الشيعية ضمن ما يعرف بـ"الإطار التنسيقي"، التي تطالب بحكومة توافقية تشارك فيها جميع القوى السياسية داخل البرلمان على غرار الدورات السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المالكي البرلمان العراقي انتخاب الرئيس العراقي مقتدى الصدر

نفوذ إيران في العراق لن يتغير بانتخابات أو مفاوضات نووية.. لماذا؟

العراق.. تحالف إنقاذ وطن يرشح جعفر الصدر لرئاسة الحكومة وريبر أحمد للجمهورية

للمرة الثانية.. البرلمان العراقي يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

تسريب جديد للمالكي: الحرب الشيعية قادمة وسأهجم على النجف

الدعوة العراقي يصف تسريبات المالكي بالاستراق ويرفض الانجرار للفتنة