ترحيب أمريكي.. بولندا تقترح استبعاد روسيا من مجموعة الـ20

الثلاثاء 22 مارس 2022 06:01 م

اقترحت بولندا، الثلاثاء، استبعاد روسيا من مجموعة العشرين صاحبة الاقتصادات الأكبر في العالم، مؤكدة أن الاقتراح قوبل "برد إيجابي" أمريكي.

وبحسب تصريح لوزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا البولندي "بيوتر نواك"، فإنه تمت مناقشة الاقتراح باجتماعات عقدت في واشنطن الأسبوع الماضي، مع مسؤولين أمريكيين.

وأضاف "نواك" في حديث للصحفيين بوارسو: "خلال الاجتماعات، ومن بينها اجتماع مع (وزيرة التجارة الأمريكية) جينا رايموندو، قدمنا اقتراحا باستبعاد روسيا من مجموعة العشرين، وقوبل برد إيجابي وبالموافقة، وسيتم تقديم الاقتراح إلى الرئيس (الأمريكي جو) بايدن".

وفيما لم يصدر تعليق فوري من وزارة التجارة الأمريكية، أكد المسؤول البولندي ترحيب الأمريكيين بذلك.

وتتألف مجموعة العشرين، أو ما تعرف اختصارا بـ"G20"، من بلدان: تركيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والسعودية، والأرجنتين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا.

كما تضم اليابان، والمكسيك، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين، وصندوق النقد والبنك الدوليين.

وتستحوذ هذه الدول على 80% من الناتج الإجمالي العالمي، كما تشكل أنشطتها نحو 75% من تجارة العالم، ويمثل سكانها ثلثي التعداد العالمي.

وهذا ليس الاقتراح الأول لطرد روسيا من تجمع دولي عملاق، فقد سبق أن قالت الحكومة البريطانية إنها منفتحة على طرد موسكو من مجلس الأمن الدولي، رغم أنها من الأعضاء الدائمين فيه.

ويأتي ذلك ضمن ردود الفعل الدولية الصارمة تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي بدأ يوم 24 فبراير/شباط الماضي، وتبعته عقوبات على موسكو من الولايات المتحدة وأوروبا وعدة دول أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجموعة العشرين فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا

حذرت من استخدام أسلحة كيماوية.. فرنسا تتوعد روسيا بـ"عقوبات هائلة"

غزو أوكرانيا.. أمريكا وحلفاؤها يدرسون استبعاد روسيا من مجموعة العشرين

بولندا تطرد 45 دبلوماسياً روسياً وتعلن تفكيك شبكة تجسس