قبل أيام من إجرائها.. تفاصيل قرعة مونديال قطر 2022

الثلاثاء 22 مارس 2022 07:25 م

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تفاصيل القرعة النهائية لكأس العالم FIFA قطر 2022، ووزع المنتخبات وفقاً لمبدأ رياضي يعتمد على الأوعية الأربعة (من 1 لـ 4) بناءً على التصنيف العالمي الذي سيصدر في 31 مارس/آذار الجاري.

ويقيم "فيفا" حفل سحب القرعة في الدوحة يوم 1 أبريل/نيسان المقبل، عند الساعة 7:00 مساءً بتوقيت مكة، وسيتضح فيها للمنتخبات المتأهلة الـ29 (في تلك اللحظة) من أصل 32 مشاركاً في البطولة، المجموعات التي سيتنافسون فيها وطريق كل منها إلى نهائي البطولة، وذلك بانتظار تأهل المنتخبات الثلاثة الأخرى لاحقا في الأشهر الثلاثة القادمة.

وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول الخاص بتصنيف (A1) بصفته ممثلاً للدولة المستضيفة، وستنضم إليه أفضل 7 فرق متأهلة وفقاً للتصنيف العالمي.

 

وعاء 1: قطر إضافة لأفضل 7 فرق في التصنيف العالمي.

وعاء 2: المنتخبات التي تأهلت رسمياً وتحتل المراكز من 8 لـ15.

وعاء 3: المنتخبات التي تحتل المراكز من 16 لـ23.

وعاء 4: المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ28.، إضافة إلى منتخبين من مواجهتين قاريتين آسيا- أمريكا الجنوبية- الكونكاكاف- أوقيانوسيا- ومنتخب من الملحق الأوروبي.

وتستضيف قطر يومي 13 و14 يونيو/حزيران المقبل المباراة الحاسمة بين ممثل قارة آسيا والمنتخب صاحب المرتبة الخامسة في تصفيات أمريكا الجنوبية، لحجز بطاقة التأهل للمونديال، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع الترتيب في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والمنتخب المتأهل من اتحاد أوقيانوسيا، للفوز بمقعد في كأس العالم المرتقب، وفقاً للقرعة التي أجريت في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ومن المقرر تحديد آخر منتخب ملتحق بكأس العالم مع نهاية تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال بين شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين، والتي ستقام بين اسكتلندا، وأوكرانيا، ويلز والنمسا.

وسيبدأ السحب بوعاء المنتخبات الأول (1) وينتهي بوعاء المنتخبات الرابع (4)، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه.. وكما جرت العادة، ستُسحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، متبوعة بكرة من أحد أوعية المجموعات، وهذا ما سيحدد المركز الذي سيوضع فيه كل منتخب، كما سيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الـ8 بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بـ13 منتخباً؛ إذ سيتنافس منتخبان أوروبيان في 5 من المجموعات الثماني.

ستتواصل منافسات مرحلة المجموعات في كأس العالم FIFA قطر 2022 على مدى 12 يوماً، وستشهد إقامة 4 مباريات في اليوم الواحد، ما سيوفر لجميع المنتخبات الحصول على الراحة المثلى بين المباريات، وسيتيح هذا الأمر جدولاً زمنياً مشوقاً للجماهير؛ إذ سيكون بإمكانهم حضور مباراتين في اليوم نفسه خلال المرحلة الأولى من البطولة.

وستسمح الطبيعة متقاربة المسافات التي تتميز بها قطر، والتي لا تتطلب السفر بالطائرة بين الاستادات، للمنظمين وللمرة الأولى، بتحسين ظروف ومتطلبات المباريات، لصالح وراحة المشجعين والمنتخبات ووسائل الإعلام.

وعلى الرغم من أن القرعة النهائية ستحدد المجموعات، فإن جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بعد توزيع المباريات على الاستادات، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.

وسينتج عن ذلك إتاحة معلومات أكثر تحديداً عن وقت انطلاق المباريات، ما سيشكل إفادة للمشجعين الذين يشاهدون المباريات من منازلهم، وكذلك للمشجعين الذين سيحضرون مباريات البطولة في قطر، بخصوص الاستادات التي ستقام فيها مباريات كل مجموعة.

ولن تؤثر هذه المرونة الإضافية على أي جوانب فنية بغض النظر عن توقيت المباراة والاستاد الذي تقام على أرضه، مع الأخذ بالاعتبار تقارب الاستادات في بطولة كأس العالم 2022، ودرجة الحرارة المعتدلة في قطر خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر كأس العالم 2022 الدوحة قرعة المونديال