الناتو يعزز قواته شرقي أوروبا ويدعو زيلينسكي لكلمة بقمة بروكسل

الثلاثاء 22 مارس 2022 08:54 م

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الثلاثاء، تعزيز تواجده الدفاعي في الجزء الشرقي من دول الحلف، بالمزيد من الطائرات والسفن، ردا على تصاعد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم "الناتو"، "أوانا لونجيسكو": "نحن نواجه حقيقة جديدة لأمننا بسبب الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا".

وأضافت: "ردا على ذلك، عزز الناتو وجوده الدفاعي في الجزء الشرقي من الحلف بمزيد من القوات والطائرات والسفن"، مشيرة إلى كيفية انتشار العتاد العسكري في الجزء الشرقي من دول الحلف عبر صورة توضيحية.

في سياق متصل، دعا الحلف الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" لإلقاء كلمة خلال القمة الاستثنائية لـ"الناتو" في بروكسل، الخميس المقبل، والتي سيحضرها الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

ومن المنتظر أن تركز القمة على عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا وتعزيز نظام ردع الناتو ودفاعاته.

وقبل أيام، طلب وزراء الدفاع في دول "الناتو" من القادة العسكريين وضع خطط لتعزيز الجناح الشرقي للحلف، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما أعلن الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج".

وقال "ستولتنبرج" للصحفيين: "على الأرض، يجب أن يتضمن وضعنا الجديد عددا أكبر بكثير من القوات في الجزء الشرقي للتحالف، في درجة أعلى من التأهب مع المزيد من المعدات والإمدادات المتمركزة مسبقا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الناتو حلف شمال الأطلسي تعزيز غزو أوكرانيا الغزو الروسي فولوديمير زيلينسكي

زيلينسكي يعترف: أوكرانيا لن تتمكن من الانضمام إلى الناتو

مسؤول أمريكي: قادة الناتو يدرسون تزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للسفن

زيلينسكي يطلب الانضمام للناتو.. وستولتنبرج: مكان أوكرانيا الصحيح داخل الحلف