زيلينسكي يعترف: أوكرانيا لن تتمكن من الانضمام إلى الناتو

الثلاثاء 15 مارس 2022 04:01 م

أقر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، بعدم قدرة كييف على الانضمام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، رغم أن هذا الملف هو أحد الأسباب التي قدمتها روسيا لتبرير غزوها بلاده.

وقال "زيلينسكي"، في مؤتمر عبر الفيديو خلال اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة، وهو تحالف تقوده بريطانيا، الثلاثاء، إنه "يجب أن نعترف بهذه الحقيقة"، مضيفا: "سمعنا لسنوات أن الأبواب مفتوحة، لكننا سمعنا أيضا أنه لا يمكننا الانضمام إلى (الناتو)".

وأضاف: "كييف أدركت أنها يجب أن تقوم هي بحماية أجوائها واستقلالها وليس الناتو.. كييف تحتاج إلى ضمانات أمنية يمكن الاعتماد عليها وتناسب المجتمع الدولي".

واستغل الرئيس الأوكراني المناسبة لمطالباً العالم بوضع حد لروسيا "قبل أن تتمادى أكثر"، مشيرا لمقتل 97 طفلاً منذ بدء العملية العسكرية الروسية في بلاده.

وعاد الحديث عن انضمام كييف للناتو بعد بدء الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا في عدة محاور، والتي تنطلقت في 24 فبراير/شباط الماضي.

وبعد يومين من بدء المعارك، أعلن حلف شمال الأطلسي بدء نشر "قوات الرد" لحماية الحلفاء في شرق أوروبا، وقال إن القادة اتفقوا على إرسال قوات استجابة سريعة، مضيفا: "هذه لحظة تاريخية"، لكنه أكد عدم الانخراط بالحرب.

وكانت أوكرانيا تلقت وعدا في عام 2008 بأنها ستحصل على فرصة للانضمام لحلف الناتو، الأمر الذي من شأنه أن يوصل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى حدود روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حلف الناتو حلف شمال الأطلسي انضمام أوكرانيا

دعوات أمريكية لإدارة بايدن لتصنيف أوكرانيا حليفا رئيسيا خارج الناتو

بالكلاشنكوف والمولوتوف.. سكان مدينة أوكرانية يتوعدون الروس بالجحيم

لتعزيز الجناح الشرقي للتكتل.. الناتو يؤكد أن مئات الآلاف من القوات "في حالة تأهب"

الناتو يعزز قواته شرقي أوروبا ويدعو زيلينسكي لكلمة بقمة بروكسل

زيلينسكي يطلب الانضمام للناتو.. وستولتنبرج: مكان أوكرانيا الصحيح داخل الحلف