الدوحة.. لقاءات عسكرية قطرية مصرية جزائرية في ديمدكس 2022

الأربعاء 23 مارس 2022 09:17 م

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، لقاءات عسكرية رفيعة المستوى لقادة من قطر ومصر والجزائر، على هامش معرض الدفاع البحري "ديمدكس 2022".

وكشفت وزارة الدفاع القطرية، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية" التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصري اللواء "أسامة عسكر"، وجرى خلال الاجتماع مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وأقيمت مأدبة عشاء ضمت وفدي البلدين.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية، وتقاربا ملحوظا بعد توقيع "بيان العلا" في يناير/كانون الثاني 2021 بالسعودية، وأسدل الستار على أزمة بين قطر من ناحية، ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى امتدت أكثر من 3 سنوات.

وتبادلت الدولتان مذكرتين رسميتين، اتفقت بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، ووقعتا عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة، على مدار الشهور الماضية.

وفي سياق متصل، التقى "العطية" رئيس أركان الجيش الجزائري "سعيد شنقريحة".

وجرى خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وشهد الحدث العسكري الضخم الذي احتضنته قطر عددا من اللقاءات الرفيعة لقادة الجيوش ومسؤولي الجيوش لعدد من الدول.

واختتمت الأربعاء، فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع البحري الذي يعتبر من أهم وأكبر الفعاليات العسكرية في المنطقة، والمتوقع أن يشهد توقيع عدد من الاتفاقات والمبيعات الضخمة.

وشهد معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2022) توقيع صفقات قطرية في عدة مجالات.

كما شهد توقيع اتفاقيات وعقود بين وزارة الدفاع القطرية و4 شركات في مجال الدفاع منها شركتان تركيتان.

ويعد معرض "ديمدكس" بمنزلة منصة رئيسية للتواصل المباشر بين الشركات وصناع القرار، حيث ساهم في توقيع اتفاقات وصفقات بلغت قيمتها مليارات الدولارات منذ نسخته الأولى.

ويضم المعرض أحدث التقنيات والمعدات في المجال البحري من شركات بناء السفن، وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن، وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية وغيرها من الصناعات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مصر الجزائر ديمدكس خالد العطية أسامة عسكر

مشاركة الحرس الثوري بمعرض دفاعي في الدوحة تثير غضبا أمريكيا

قطر والجزائر تبحثان فرص الاستثمار السياحي المشترك