إيران تتهم السعودية بتحويل اليمن إلى أكبر كارثة إنسانية في القرن

الخميس 24 مارس 2022 09:53 ص

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، بيانا أكدت فيه أن "العدوان العسكري على اليمن بقيادة السعودية جعله يعيش أكبر كارثة إنسانية في القرن".

وقالت الخارجية الإيرانية إن "الحرب المدمرة على اليمن تدخل في عامها الثامن بينما يعاني المدنيون والنساء والأطفال الأبرياء من تداعياتها المباشرة وغير المباشرة"، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضافت أن "الحرب أدت إلى دمار البنى التحتية والنظام الصحي في اليمن وأرخت بظلالها على الاقتصاد والتعليم والصحة والعلاج في هذا البلد".

وزارة الخارجية الإيرانية قالت إن "معايير مجلس الأمن المزدوجة" تقف وراء "استمرار انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان في اليمن".

وأكد البيان، أن "إيران طالما دعمت أي جهود ومبادرة عادلة لوضع حد للحصار ووقف إطلاق النار وانطلاق الحوار اليمني- اليمني بعيدا عن التدخلات الأجنبية وتؤكد أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لمعالجة الأزمة في اليمن".

ويعاني اليمن من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، جراء الصراع الدائر منذ عام 2015، إذ يحتاج 80% من الشعب اليمني- أي نحو 21 مليون شخص- إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية.

فيما يعيش 50 ألف يمني في ظروف شبيهة بالمجاعة، في حين أن 5 ملايين على بعد خطوة واحدة منها، حسب الأمم المتحدة.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40% منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية حرب اليمن

مبادرة التعاون الخليجي لإنهاء حرب اليمن.. طوق نجاة للسعودية

هكذا تؤثر حرب اليمن على بوصلة العلاقات بين الصين ودول الخليج

السعودية: لم نبدأ حرب اليمن والحوثيون رفضوا مقترحين لحل الأزمة

عبداللهيان: تلقينا رسائل متضاربة من السعودية بشأن تطبيع العلاقات

تقرير: السعودية تستغل حرب أوكرانيا لتحقيق مكاسب في اليمن

إيران: السعودية طلبت منا رسميا توظيف علاقاتنا باليمن لإنهاء الحرب

اليمن.. الحوثيون يعلنون توقف 17 مركز غسيل كلى جراء نفاد الأدوية