أردوغان يدعو دولا بالناتو لرفع حظر توريد الأسلحة لتركيا

الجمعة 25 مارس 2022 07:09 ص

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الحلفاء داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلى إلغاء كافة أشكال حظر الأسلحة والمنتجات الدفاعية المفروض على بلاده.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، في ختام القمة الاستثنائية لحلف "الناتو" بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار "أردوغان" إلى استخدام أوكرانيا بنجاح طائرات مسيّرة من صنع تركي، في مواجهتها للهجوم الروسي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال "أردوغان" إن "تركيا ستواصل تقديم المساهمة اللازمة في إجراءات الردع والدفاع لحلف الناتو وفق مبدأ التضامن"، معربا عن توقعاته التعامل بالمثل من جانب الحلفاء.

وأضاف: "من مصلحتنا المشتركة إزالة القيود المفروضة من بعض حلفائنا على الصناعات الدفاعية التركية".

وتابع: "لا مبرر منطقي للعقبات التي تواجهها الصناعات الدفاعية التركية رغم النجاحات التي حققتها في هذا المجال".

وأردف: "الحظر السري أو العلني بين الحلفاء، يجب ألا يكون مطروحا على جدول أعمالنا، ناهيك عن تطبيقها، لقد شاطرت القادة تطلعاتنا بشأن هذه القضية".

وأعربت أنقرة طوال سنوات عن شكواها من رفض شركاء غربيين، بينهم الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا، تزويد تركيا أنظمة دفاع صاروخية، ومعدات ومكوّنات أخرى أساسية، مثل محركات للدبابات والطائرات والطائرات المُسيرة والمروحيات، التي تحتاج إليها الشركات المصنّعة التركية.

ويعود سبب الرفض إلى مخاوف غربية من أن هذه المعدات من شأنها تعزيز التدخلات العسكرية التي تشنها تركيا ضد المسلحين الأكراد، الذين تتهمهم أنقرة بالسعي لتقسيم البلاد وشن هجمات داخلها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان حظر أسلحة الناتو قمة الناتو أوكرانيا بيرقدار

أردوغان: ننتظر تطورات أوكرانيا لحسم شراء أسلحة من روسيا