أردوغان وماكرون يضعان الخلافات جانبا للضغط على بوتين لإنهاء الحرب

الأربعاء 23 مارس 2022 10:20 ص

ساعدت المحاولات الفرنسية والتركية لإنهاء الحرب في أوكرانيا في تحسين العلاقات الفاترة بين البلدين منذ سنوات، بحسب تقرير لوكالة "بلومبرج".

وينسق كل من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، إجراءاتهما للضغط على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"؛ لوقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، تحدث الرئيس الفرنسي ونظيره التركي، ويتطلعان لعقد اجتماع ثنائي على هامش قمة الناتو في بروكسل الخميس، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الاتصالات لوكالة "بلومبرج".

ولتعزيز هذه الجهود، تحدث وزيرا خارجية فرنسا وتركيا عبر الهاتف، كما التقى وزيرا الدفاع في بروكسل، فيما أجرى جيشا البلدين تدريبات مشتركة في البحر المتوسط في الأيام الأخيرة.

وأكد سفير تركيا في فرنسا، "علي أونانير"، أن المسؤولين من البلدين "يتبادلون بنشاط جهود السلام"، بينما لم يرد مكتب الرئيس الفرنسي على طلب الوكالة للتعليق.

وفقا للوكالة، فإن هذا التقارب هو تحول كبير في العلاقة بين "ماكرون" و"أردوغان"، التي شهدت تراجعا كبيرا، بسبب اختلاف مواقفهما في عدد من القضايا، ولعل أبرزها الخلاف على التنقيب في شرق المتوسط وترسيم الحدود، حيث تدعم باريس اليونان ضد أنقرة، بالإضافة إلى دعم فرنسا حكومة الشرق في ليبيا ضد حكومة طرابلس المدعومة من تركيا.

كما أثار شراء تركيا لنظام دفاع صاروخي روسي غضب العديد من حلفائها في الناتو.

كان "ماكرون" و"أردوغان" اتفقا على محاولة إصلاح العلاقات في تبادل للرسائل في يناير/كانون الثاني 2021.

وكتب "جونتر سوفرت"، رئيس قسم تركيا في مركز الأبحاث الألماني SWP"، في تقرير: "يبدو أن بوتين لا يعيد فقط الوحدة المفقودة منذ فترة طويلة إلى الاتحاد الأوروبي، ولكنه أيضًا يذكّر أنقرة بفوائد علاقاتها الغربية".

كان "أردوغان" طلب الثلاثاء، من الاتحاد الأوروبي استئناف "مفاوضات الانضمام" مع أنقرة عشية قمة أوروبية في بروكسل تخصص لغزو روسيا لأوكرانيا.

وصرح "أردوغان" في ختام لقاء عقده في أنقرة مع رئيس الوزراء الهولندي "مارك روته" "نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يفتح بسرعة فصول مفاوضات الانضمام ويبدأ مفاوضات الاتحاد الجمركي دون الانجرار وراء حسابات ضيقة".

وتعثرت المفاوضات بشأن إمكانية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي التي انطلقت في 2005، في السنوات الأخيرة بسبب التوتر الشديد في بعض الأحيان مع بروكسل على ملفات عدة.

ويجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الأربعاء، في قمة تستمر يومين تخصص لمعالجة عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا أردوغان ماكرون

تركيا: روسيا وأوكرانيا متفقتان على قضايا هامة ونسعى لعقد قمة ثلاثية

غزو أوكرانيا يربك انتخابات فرنسا.. ماكرون يناور واليمين المتطرف في مأزق

معهد إسرائيلي: حرب أوكرانيا ستطول وبوتين لن يقبل الهزيمة

أردوغان يدعو دولا بالناتو لرفع حظر توريد الأسلحة لتركيا

بعد توتر وحرب تصريحات.. أردوغان وماكرون يتفقان على مواصلة التعاون