الأحد 20 مارس 2022 06:43 م

كشف وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" عن تحرك بلاده في الوقت الحالي للتوسط بين روسيا وأوكرانيا لإرساء وقف إطلاق نار إنساني يتبعه وقف دائم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "جاويش أوغلو" خلال فعالية لحزب العدالة والتنمية (الحزب الحاكم)  في ولاية أنطاليا. 

وأكد الوزير التركي أن بلاده بذلت جهودا كبيرة قبل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط المنصرم، مشيرا إلى أن أنقرة تقوم في الوقت الحالي بجهود كبيرة لإنهاء الحرب المتواصلة بين الجانبين.

وقال "جاويش أوغلو": "الآن هناك حريق ما لم يتم إخماده فإنه سيؤثر على الجميع، نحن نبذل جهودا كبيرة لإخماد الحريق.. نعمل من أجل وقف إطلاق نار إنساني يتبعه دائم من خلال إجراء محادثات مع الجانبين".

وأوضح أن الطرفين الروسي والأوكراني اقتربا من الاتفاق على المسائل الأساسية، مبينا أنه من الصعب التوصل إلى اتفاق كامل مع استمرار الحرب وموت المدنيين.

وأردف قائلا: "المفاوضات بين الجانبين ما زالت مستمرة، ونحن على تواصل مع الطرفين وندرك تفاصيل المفاوضات، لكن لا يمكننا البوح بكامل ما يجري بين وفدي البلدين".

وأكد "جاويش أوغلو" أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يواصل مساعيه الدبلوماسية الرامية لوقف الحرب، عبر التواصل مع نظيريه الروسي "فلاديمير بوتين" والأوكراني "فولودمير زيلينسكي".

وأضاف أن "تركيا تعمل ليل نهار من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة وإنقاذ المدنيين من ويلات الحروب".

وفي تصريحات سابقة، قال الوزير التركي إن بلاد تسعى إلى عقد قمة تضم زعماء روسيا وأوكرانيا، لحل الأزمة الجارية بين موسكو وكييف.

وكشف أن موسكو وكييف لديهما تقارب في المواقف بشأن القضايا المهمة، بما في ذلك القضايا الحاسمة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات