قبل تعليم الأخلاقيات للآخرين.. الصين تطالب أمريكا بالاعتذار للعراق وسوريا وأفغانستان

الجمعة 25 مارس 2022 07:38 ص

دعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية "هوا تشون ينغ" واشنطن وحلف شمال الأطلسي (الناتو) للاعتذار عن الأضرار التي ألحقوها بدول عدة، قبل قيامهم بـ"تعليم الأخلاقيات للآخرين".

وكتبت "تشون ينغ" في سلسلة تغريدات على "تويتر": "الولايات المتحدة والناتو ليسا في وضع يسمح لهما بالحكم على المبادئ الأخلاقية لأي دولة قبل أن يعتذرا ويعوّضا الضرر والمعاناة لشعوب يوغوسلافيا والعراق وسوريا وأفغانستان".
 

وأضافت: "قبل 23 عامًا، في 24 مارس/آذار 1999، هاجم الناتو يوغوسلافيا السابقة، وأطلق حوالي 2300 صاروخ، وأكثر من 14 ألف قذيفة، بما في ذلك قذائف عنقودية وقذائف اليورانيوم المستنفذ".

وأشارت إلى مقتل "أكثر من ألفي مدني وأصيب الآلاف، وفقد أكثر من 200 ألف منازلهم نتيجة ضربات الناتو هناك".


ورفضت الصين مقترحات بعض الدول الأعضاء باستبعاد روسيا من مجموعة العشرين، ووصفتها بأنها "عضو مهم" في المجموعة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانغ وين بين" إنه "لا يحق لأي عضو استبعاد دولة أخرى من عضوية المجموعة".

والخميس، قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إن الصين تدرك أن مستقبلها الاقتصادي يرتبط بالغرب أكثر من روسيا، وذلك بعد أن حذّر بكين من أنها قد تواجه عواقب لمساعدتها حرب موسكو في أوكرانيا.

وذكر أنه لم يهدد الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، في المحادثة التي جرت مؤخرا بينهما، لكن الرئيس الأمريكي أضاف أنه أوضح لنظيره الصيني "عواقب مساعدة روسيا".

من جانبه، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج" الصين إلى اتخاذ موقف واضح ضد حرب روسيا على أوكرانيا.

وطلب "ستولتنبرج" من الصين "الانضمام لبقية العالم، وإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا بشكل واضح، وعدم تقديم دعم سياسي" أو مادي لموسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين الخارجية الصينية الناتو الحرب الروسية الأوكرانية

بلومبرج: هكذا تعقد حرب أوكرانيا العلاقات التجارية بين روسيا والصين