إسبانيا تسلم الجزائر ضابطا منشقا تتهمه بالانضمام لتنظيم إرهابي

الجمعة 25 مارس 2022 05:01 م

سلّمت السلطات الإسبانية، الخميس، إلى الجزائر، الضابط العسكري المنشق "محمد بن حليمة"، الذي كان فرّ إلى الخارج عام 2019 وصدر بحقه أمر توقيف دولي، على ذمة قضايا تخص إفشاء أسرار عسكرية والانتماء إلى تنظيم مصنف إرهابياً.

ووصل "بن حليمة"، إلى الجزائر في رحلة للخطوط الإسبانية، بعد رفض السلطات في مدريد منحه حق اللجوء السياسي الذي كان قد تقدّم به قبل فترة.

وأوقفت الشرطة الإسبانية "بن حليمة"، ونُقل إلى مركز ترحيل قبل أسبوع، قبل أن ينقل الليلة الماضية مباشرة إلى الجزائر، حيث تسلمته السلطات الجزائرية في مطار الجزائر الدولي.

وأظهر شريط فيديو، لحظة إنزال "بن حليمة" من الطائرة وهو مقيد اليدين، على الرغم من محاولات جمعيات ومنظمات حقوقية بينها منظمة "العفو الدولية"، ثني السلطات الإسبانية عن تسليمه.

وكان "بن حليمة"، قد فر عام 2019 إلى إسبانيا بطريقة غير شرعية، حيث كان يقيم بشكل غير قانوني، قبل أن تطالب السلطات القضائية الجزائرية بتسليمه، إذ صدرت في حق المعني أمر بالقبض الدولي.

وتتهمه السلطات الجزائرية بالانتماء إلى تنظيم مصنف بالإرهابي "حركة رشاد"، وإفشاء معلومات عسكرية، إذ كان ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي، وينشر معلومات حول الجيش والأجهزة الأمنية وكبار المسؤولين في المؤسسة العسكرية، حصل عليها خلال فترة خدمته في الجيش، وهو ما أقلق السلطات الجزائرية.

ويعدّ "بن حليمة"، ثاني عسكري فار تنجح السلطات الجزائرية في تسلمه من إسبانيا.

وسبق أن سلمت إسبانيا في أغسطس/آب الماضي، الرقيب الأول السابق في الدرك الوطني "محمد عبدالله"، بناء على طلب جزائري، بعدما فر إلى إسبانيا، قبل سنوات لطلب اللجوء السياسي، ونشط أيضاً كمعارض على مواقع التواصل الاجتماعي.

كذلك استعادت الجزائر من تركيا الرقيب "قرميط بونويرة"، مدير مكتب قائد أركان الجيش الراحل "أحمد قايد صالح".

وإضافة إلى ذلك، تسلّمت الجزائر، الثلاثاء الماضي، من السلطات اللبنانية الناشط "الحبيب لعلالي"، تنفيذاً للأمر بالقبض الدولي الصادر ضده.

وما زالت الجزائر تطالب لبنان بتسليمها وزير الصناعة السابق "عبدالسلام بوشوارب"، المقيم هناك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن حليمة إسبانيا حركة رشاد الجزائر

متهم بالفساد.. الإمارات تعطي الضوء الأخضر لتسليم مدير سوناطراك السابق للجزائر

الدفاع الجزائرية تعلن تحييد 39 إرهابيا في 2022