زيلينسكي في منتدى الدوحة: قطر قادرة على المساهمة في استقرار أوروبا

السبت 26 مارس 2022 09:29 ص

طالب الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قطر بزيادة إنتاج مواردها من الطاقة وخصوصا الغاز للتعويض عن موارد الطاقة الروسية في السوق الأوروبية وغيرها.

جاء ذلك خلال كلمته التي بثت على شاشات كبيرة أمام مسؤولين خليجيين ودوليين في اليوم الأول من مؤتمر "منتدى الدوحة"، الذي انطلقت أعمال نسخته العشرين، السبت، وتستمر يومين، تحت عنوان "التحول إلى عصر جديد".

وقال إن "مستقبل أوروبا يعتمد على جهودكم.. هذا يعتمد على إنتاجكم.. أنا أطلب منكم زيادة إنتاج الطاقة للتأكد من أن الجميع في روسيا يفهمون أنه لا يمكن لأي بلد استخدام الطاقة كسلاح".

وأضاف: "يمكن (لقطر) أن تقدم مساهمتها في استقرار أوروبا".

وأشار "زيلينسكي"، أيضًا إلى البلدان الأخرى المنكوبة بالصراعات، قائلاً إن النظام الدولي بحاجة إلى الحماية ليس فقط لأوكرانيا، ولكن لأفغانستان والعراق واليمن.

وحذر من التأثير المحتمل للغزو الروسي على الصادرات الغذائية من أوكرانيا إلى دول في جميع أنحاء العالم، قائلاً إنه لا يوجد بلد مؤمن ضد اضطراب الغذاء.

كما اعتبر الرئيس الأوكراني أنّ تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي "يشجع على حيازة هذا النوع من الأسلحة".

وقال: "يتفاخرون بأنهم يستطيعون التدمير بالأسلحة النووية"، مضيفاً: "الخلاصة هي أن كل طرف سيحتاج إلى أسلحة نووية لحماية نفسه من الغزو".

كما اتهم "زيلينسكي"، في كلمته، روسيا بممارسة وحشيتها ضد بلاده، لافتا إلى أنها تستهدف مدنيين في ماريوبول، وتمنع دخول المساعدات.

ولفت إلى أن 4 آلاف مسلم يعيشون في ماريوبول التي تقصفها القوات الروسية بشكل عنيف.

وندد بعدم معاقبة روسيا على ضمها شبه جزيرة القرم واعتدائها على مختلف العرقيات.

وأردف: "نحتاج إلى إصلاحات حقيقية بالمنظمات الدولية لضمان ألا تقوم الدول الكبرى بأعمال عداونية ضد دول أخرى".

ويعد منتدى الدوحة منصة عالمية، تجمع الساسة لمناقشة التحديات الملحة التي تواجه العالم، وتعزيز الحوار، وتبادل الأفكار، وصنع السياسات، وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وفشلت أربع جولات من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، في التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب، حيث تصر موسكو على أن تقبل كييف بمطالبها دون شروط، بينما ترى أوكرانيا أن بعض المطالب الروسية "مبالغ فيها" ولا يمكن تحقيقها، وخصوصا فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، والاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتدى الدوحة قطر أمن الطاقة سلاسل الغذاء زيلينسكي

قطر: سنزود أوروبا بالغاز حتى لو دفع مشترون آخرون سعرا أعلى

خلال اتصال هاتفي.. أمير قطر يبحث مع زيلينسكي المستجدات على الساحة الأوكرانية

زيلينسكي: أوكرانيا تريد 1% فقط من دبابات وطائرات الناتو

قطر تعلن استعدادها للمساهمة بحل الصراع الروسي الأوكراني

زيلينسكي: بوتين يطيل أمد الحرب ويؤخر مفاوضات السلام