زيلينسكي: بوتين يطيل أمد الحرب ويؤخر مفاوضات السلام

الاثنين 28 مارس 2022 04:58 ص

اتهم الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بإطالة أمد الحرب وتأخير مفاوضات السلام، وذلك في مقابلة مع صحفيين روس، بعد أكثر من شهر من بدء الحرب.

وفي المقابلة التي استمرت نحو ساعة ونصف الساعة، ونشرتها البوابة الإعلامية المستقلة "ميدوزا"، مساء الأحد، طالب "زيلينسكي"، مرة أخرى بانسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني، إنه عندئذ فقط يمكن أن تكون هناك ضمانات أمنية لأوكرانيا، والتي بدورها ستكون الأساس لتخلي أوكرانيا عن حلف شمال الأطلسي كما طالبت موسكو.

كما جدد "زيلينسكي" إعلانه أن المواطنين الأوكرانيين فقط هم الذين يمكنهم في نهاية المطاف اتخاذ قرار بشأن وضع محايد محتمل لأوكرانيا عن طريق استفتاء.

وقال أيضا: "اليوم، هذا الشهر، كان هناك انقسام عالمي وتاريخي وثقافي. هذه ليست مجرد حرب. أعتقد أن الوضع أسوأ بكثير".

وفي وقت سابق اليوم، أبدت هيئة الرقابة على وسائل الإعلام الروسية (روسكومنادزور) رغبتها في منع نشر المقابلة.

وقالت الهيئة إن "روسكومنادزور تخطر وسائل الإعلام الروسية بضرورة الامتناع عن نشر المقابلة".

وأضافت الهيئة أيضا أنها ستراجع جميع وسائل الإعلام التي نشرت مقابلة "زيلينسكي" من أجل تحديد "مدى المسؤولية وإجراءات الرد ".

وأكد "زيلينسكي"، أن عدة رجال أعمال روس عرضوا التبرع بأموال لمساعدة أوكرانيا، ولا سيما لدعم جيشها.

خلال مقابلة عبر الفيديو مع وسائل إعلام روسية، قال "زيلينسكي" إنه تلقى "إشارات" من عدة رجال أعمال روس، بينهم الملياردير رومان أبراموفيتش المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي استهدفته عقوبات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وأضاف: "تلقينا إشارات منه ومن بعض رجال الأعمال الآخرين الذي قالوا يمكننا المساعدة بطريقة أو بأخرى، يمكننا القيام بشيء ما".

وتابع الرئيس الأوكراني: "قال البعض إنهم مستعدون للمساعدة في إعادة بناء البلاد بعد الحرب، ومستعدون لنقل أعمالنا إلى أوكرانيا، نحن نعيش في إنكلترا أو في مكان ما في سويسرا، نريد ذلك، ماذا يمكننا أن نفعل حتى لا نُدرج في قائمة العقوبات".

وتابع: "بعضهم لا يريد الكشف عن أسمائهم ويقولون إنهم يريدون مساعدة جيشنا رغم أنهم مواطنون في روسيا الاتحادية".

كما أكد "زيلينسكي"، أن كييف مستعدة لـ"ضمان سلامتهم وتوفير العمل لهم والسماح لأعمالهم بالنمو".

وأوضح: "أتحدث بالتحديد عن العقوبات في بلدنا. يمكننا التناقش، ويمكننا مناقشة تغيير جنسية هؤلاء الأشخاص”، مؤكدا أنه “ليس إلزاميا القيام بذلك علنا".

وأوردت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأربعاء، أن "زيلينسكي" طلب من الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عدم فرض عقوبات على "رومان أبراموفيتش"، لأنه يعتقد في إمكانية أن يؤدي دورا في مفاوضات السلام بين أوكرانيا وروسيا.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا مفاوضات الحرب الروسية الأوكرانية زيلينسكي بويتن

زيلينسكي في منتدى الدوحة: قطر قادرة على المساهمة في استقرار أوروبا

بريطانيا: فاجنر الروسية مكلفة باغتيال زيلينسكي

مسؤول أمريكي: بوتين غير مستعد لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب في أوكرانيا

مفاوضات إسطنبول.. تصريحات تشاؤمية من وفدي أوكرانيا وروسيا

زيلينسكي: السلام والأمن في القارة الأوروبية على المحك