زيلينسكي: السلام والأمن في القارة الأوروبية على المحك

الثلاثاء 5 أبريل 2022 04:53 ص

دعا الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الإثنين، الدول الغربية إلى الاتحاد لمنع وقوع "إبادة جماعية تريدهاط روسيا في أوروبا، قائلاً إن أمن القارة الأوروبية رهن بنتيجة غزو موسكو لبلاده.

وقال في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان الروماني، بعدما عرض مشاهد تظهر جثثاً بثياب مدنية منتشرة في شوارع مدينة بوتشا الأوكرانية: "معاً يمكننا وقف الذين يريدون إبادة جماعية في أوروبا".

وأضاف "زيلينسكي"، في خطابه: "أوكرانيا ليست الهدف الأخير للعدوان الروسي"، متابعاً: "(موسكو) تريد احتلال أوديسا، ومن ثم هناك خطوة واحدة قبل وصولها إلى مولدافيا"، داعياً النواب الرومانيين إلى "الدفاع عن استقلال وسيادة" هذا البلد الصغير الواقع بين أوكرانيا ورومانيا.

وقال "زيلينسكي" إن "السبب الذي يجعل روسيا تدعو علناً إلى الإبادة الجماعية هو اعتقاد كبار المسؤولين الروس بأن القادة الأوروبيين سوف يفشلون، وسيكون ضعفاء، وأن أوروبا تفتقر إلى القيادة، وغير قادرة على الدفاع عن القيم التي وحدت القارة".

ودعا إلى "الوقوف معاً" لإيقاف الأشخاص الذين اعتادوا على الإفلات من العقاب، قائلاً: "يجب أن نوقف أولئك (الروس) الذين يريدون الإبادة الجماعية في أوروبا".

وتابع: "مصيرنا هو أن نكون أقرب ما يمكن.. مصيرنا أن نكون مدافعين عن الحرية في منطقتنا.. مصيرنا أن نكون معًا في الأسرة الأوروبية".

وطالب بفرض عقوبات جديدة على روسيا لكي "تُحرم من جميع مواردها".

وقال: "أغلقوا موانئكم أمام السفن الروسية، أوقفوا عبور البضائع من روسيا وإليها، لا تستوردوا موارد من روسيا بعد اليوم".

وزار "زيلينسكي"، الإثنين مدينة بوتشا التي سيطرت عليها القوات الأوكرانية مجدداً قبل أيام، حيث وصف أفعال القوات الروسية بأنها "جرائم حرب"، سيُعترف بها على أنها "إبادة جماعية".

ودعت دول غربية إلى تحقيق في "جرائم حرب"، يُتهم الجيش الروسي بارتكابها في بوتشا، الأمر الذي تنفيه موسكو.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيلينسكي روسيا أوكرانيا عقوبات أوروبا

زيلينسكي: بوتين يطيل أمد الحرب ويؤخر مفاوضات السلام

زيلينسكي لصحفيين روس: أوكرانيا مستعدة لمناقشة وضع الحياد

زيلينسكي يشكو تقاعس الغرب عن حظر النفط الروسي