زيلينسكي: محادثات إسطنبول إيجابية ولكننا نريد نتائج ملموسة

الأربعاء 30 مارس 2022 02:32 ص

قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، إن المؤشرات الواردة من محادثات السلام مع روسيا، يمكن وصفها بأنها "إيجابية".

وأضاف "زيلينسكي"، في تسجيل فيديو بث في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أن كييف لم تر أي سبب يدعو إلى تصديق كلام بعض الممثلين الدبلوماسيين الروس، مشيراً إلى أن أوكرانيا لا يمكنها أن تثق إلّا في نتائج ملموسة من المحادثات.

ولفت إلى أنه لا يمكن الحديث عن رفع العقوبات المفروضة على روسيا، بسبب غزوها بلاده، قبل أن تنتهي الحرب.

وتابع: "مسألة العقوبات لا يمكن حتى إثارتها حتى تنتهي هذه الحرب، ونستعيد ما هو لنا".

وقال مفاوضون أوكرانيون، في وقت سابق الثلاثاء، إن كييف اقترحت تبنّي وضعٍ محايدٍ مقابل ضمانات أمنية في المحادثات الجارية مع روسيا في تركيا، مما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.

وقال المفاوضون للصحفيين في إسطنبول، إن المقترحات ستشمل أيضاً فترة مشاورات مدتها 15 عاماً بشأن وضع شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، وإنها يمكن أن تدخل حيز التنفيذ فقط في حالة وقف إطلاق النار الكامل.

وقال المفاوض الأوكراني "أولكسندر تشالي": "إذا أمكننا تثبيت هذه البنود الرئيسية، وبالنسبة لنا هذا أهم شيء، فإن أوكرانيا ستكون عندئذ في وضع يوطد فعلياً وضعها الحالي كدولة غير عضو في تكتل وغير نووية في صيغة الحياد الدائم".

من جانبه، وصف المفاوض الروسي "فلاديمير ميدينسكي"، المحادثات مع الجانب الأوكراني في إسطنبول، الثلاثاء، بأنها "كانت بناءة".

وقال، في تصريحات للصحفيين: "سنبحث المقترحات الأوكرانية ونقدم تقريراً عنها للرئيس فلاديمير بوتين".

وأكد المفاوض الروسي أنّ "اجتماع بوتين وزيلينسكي ممكن فقط إذا تم ختم اتفاق من قبل وزارتي الخارجية الروسية والأوكرانية".

وبالتوازي مع ذلك، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي "ألكسندر فومين"، أن بلاده قررت تقليص العمليات العسكرية بالقرب من العاصمة الأوكرانية، ومدينة تشيرنيهيف، من أجل "زيادة الثقة المتبادلة" بالمحادثات التي تهدف لإنهاء القتال.

ويعد القرار بمثابة أول تنازل كبير يقدمه الروس منذ بداية غزوهم لأوكرانيا، قبل أكثر من شهر.

من جانبه، قال المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي"، في مؤتمر صحفي: "نشهد الآن عدداً صغيراً من الجنود الروس يبدو أنهم يبتعدون عن كييف، في اليوم نفسه الذي يقول فيه الروس إنهم ينسحبون".

وأضاف: "لكننا لسنا مستعدين لتسمية هذا تراجعاً أو حتى انسحاباً"، موضحاً: "نعتقد أن ما يدور في أذهانهم على الأرجح هو إعادة التموضع لتعزيز موقع آخر".

وتابع: "يجب أن نكون جميعاً مهيئين لترقب هجوم كبير ضد مناطق أخرى من أوكرانيا»، محذراً من أن «هذا لا يعني انتهاء التهديد المحيط بكييف".

وقال "كيربي": "روسيا فشلت في هدفها بالاستيلاء على كييف، لكن لا يزال بوسعها ممارسة أعمال وحشية هائلة في البلاد تشمل كييف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيلينسكي محادثات إسطنبول روسيا أوكرانيا

إسطنبول.. اتفاق على عدة نقاط في اليوم الأول من مباحثات روسيا وأوكرانيا

انطلاق محادثات موسكو وكييف في إسطنبول بدون مصافحات.. وأردوغان يحفز الوفدين

زيلينسكي يستدعي سفيري أوكرانيا بالمغرب وجورجيا.. ما السبب؟

زيلينسكي: السلام والأمن في القارة الأوروبية على المحك

رغم استمراره في القتال.. زيلينسكي يعلن استعداده للتفاوض مع روسيا