روسيا تكشف عن مقترحات أوكرانيا في مفاوضات إسطنبول

الثلاثاء 29 مارس 2022 07:31 م

أفصح رئيس الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا، الثلاثاء، عن بنود مقترحات كييف بخصوص التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين الجانبين، مشيرا لطلبها بلورة القرار الروسي النهائي في لقاء مباشر بين الرئيسين.

وقال مستشار الرئيس الروسي "فلاديمير ميدينسكي"، في تصريحات صحفية عقب انتهاء جولة مفاوضات في إسطنبول، إن المقترحات تتضمن إعلان أوكرانيا دولة محايدة وخارج إطار أي تحالفات عسكرية.

وأوضح أن من بين النقاط عدم معارضة روسيا انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن كييف سترفض، بموجب المقترحات، الانضمام للتحالفات العسكرية ونشر قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها وإجراء تدريبات دون موافقة الأطراف الضامنة ومنها موسكو.

ولفت إلى أن مقترحات كييف تتضمن تخليها عن إمكانية استعادة شبه جزيرة القرم ودونباس عسكريا، وأن الضمانات الأمنية لا تنطبق على المنطقتين.

كما تتضمن حصولها على ضمانات أمنية مقابل خلوها من الأسلحة النووية.

وتحدث عن إمكانية عقد لقاء بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، لكن "ليس بعد التوصل إلى اتفاق بين البلدين بكل تفاصيله، لكن بالتزامن مع توقيع وزيري خارجية البلدين عليه بالأحرف الأولى".

وقال "ميدينسكي"، إن المفاوضات مع الجانب الأوكراني في إسطنبول "بناءة"، لافتا إلى قرار وزارة الدفاع الروسية تقليص العمليات العسكرية بشكل كبير على محوري كييف وتشيرنيهيف.

واعتبر أن تلك الخطوة جاءت "لزيادة الثقة المتبادلة ومواصلة المفاوضات وتهيئة الظروف اللازمة لتحقيق الهدف النهائي، ومن ثم التصديق على اتفاقية بشأن وضع أوكرانيا المحايد غير النووي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، بدأ الوفدان الروسي والأوكراني مباحثاتهما في "قصر دولمة بهتشه" الرئاسي بمدينة إسطنبول، وذلك مباشرة عقب كلمة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات إسطنبول حرب أوكرانيا غزو أوكرانيا

محادثات سلام أوكرانيا وإغلاقات الصين تهبط بالنفط 7 دولارات

تحول استراتيجي.. واشنطن تشكك بانسحاب روسيا من أطراف كييف

الجارديان: روسيا تحاول تركيز هجومها.. وأوكرانيا تريده متعدد الجهات

زيلينسكي: محادثات إسطنبول إيجابية ولكننا نريد نتائج ملموسة

أوكرانيا وروسيا تستأنفان مفاوضاتهما.. وتصريحات متفائلة من موسكو

روسيا وأوكرانيا تستأنفان التفاوض عبر تقنية الفيديو

بعد فشلها في إحراز أي تقدم.. توقف المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا