روسيا وأوكرانيا تستأنفان التفاوض عبر تقنية الفيديو

الثلاثاء 5 أبريل 2022 08:48 ص

استأنفت روسيا وأوكرانيا، الثلاثاء، مفاوضات السلام عبر الفيديو، وسط حديث من الطرفين عن ضرورة وجود ضمانات أمنية مستقبلية.

وعلى هامش المفاوضات قال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف"، إنه "لا ضرورة لتشكيل وفد خاص بالتفاوض مع أوكرانيا بشأن الضمانات الأمنية".

وأضاف أنه "من المبكر الحديث عن لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأوكراني ديمترو كوليبا قبل الاتفاق على نص الوثيقة النهائية".

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن الرئيس اللأوكراني "فولودمير زيلينسكي"، قوله: "نحتاج إلى ضمانات أمنية بعدم شن روسيا حربا علينا مرة أخرى".

وقبل نحو أسبوع؛ أجرى الجانبان الروسي والأوكراني مفاوضات عبر تقنية الفيديو، إلا أنها كانت توقفت منذ الجمعة، لإجراء مشاورات.

كما استضافت مدينة إسطنبول التركية مفاوضات مباشرة بين الجانبين سادتها أجواء إيجابية وحديث عن إمكانية حدوث لقاء مستقبلي بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والأوكراني "زيلينيسكي".

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا مفاوضات استئناف التفاوض المفاوضات الروسية الأوكرانية

مفاوضات إسطنبول.. تصريحات تشاؤمية من وفدي أوكرانيا وروسيا