رغم استمراره في القتال.. زيلينسكي يعلن استعداده للتفاوض مع روسيا

السبت 9 أبريل 2022 07:45 م

قال الرئيس ​الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"​، إنه "ليس لديه خيار سوى الجلوس مع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، لأنه وحده القادر على إيقاف الحرب".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مع المستشار النمساوي "كارل نيهامر"، في كييف: "نحن مستعدون للقتال والبحث بشكل مواز لإنهاء الحرب من خلال الدبلوماسية".

وأكد "زيلينسكي"​، أنه يؤمن بقوة جيشه، و"نتفاوض مع زعماء أجانب لتزويد بلادنا بالسلاح".

ثم تابع: "في الوقت الحالي، نحن نبحث بالتوازي إجراء حوار".

ويعد هذا الموقف تراجعا عن تصريحات سابقة للرئيس الأوكراني، قال فيها إنه "من الصعب التفاوض مع روسيا بعد الفظائع التي اتهم الأخيرة بارتكابها في بلدة بوتشا قرب كييف".

ورغم الأحداث الدامية التي جرت مؤخرا ولا سيما في بوتشا، قال مسؤول تركي كبير، الجمعة، إن موسكو وكييف "موافقتان" على الالتقاء في تركيا لعقد مفاوضات.

وقال المسؤول لصحفيين طالبا عدم كشف اسمه، إن "روسيا وأوكرانيا موافقتان على عقد محادثات في تركيا، لكنهما ما زالتا بعيدتين عن الاتفاق على نص مشترك".

وأوضح المصدر أن مسألة وضع شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس "لا تزال عالقة"، من غير أن يذكر موعدا محتملا لعقد لقاء جديد بين الطرفين في تركيا.

وأوضح أن الجولة الأخيرة من المفاوضات المباشرة بين البلدين التي جرت في 29 مارس/آذار في إسطنبول، سمحت لهما بـ"بحث المسائل الأكثر حساسية" ومن ضمنها "حياد" أوكرانيا.

لكنه كشف أن بعض الصعوبات ظهرت خلال بحث "الضمانات الأمنية" من قبل الدول التي تم اقتراحها لتكون "ضامنة" لحياد أوكرانيا، مؤكدا أن "عليهم تحديد هذه الضمانات الأمنية لأن بعض الدول (المعنية) تتخوف من جرها إلى مواجهة مباشرة مع روسيا".

واقترح الوفد الأوكراني، 10 دول لتكون "ضامنة" لحياد كييف، من ضمنها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وكذلك إيطاليا وألمانيا وإسرائيل وتركيا.

واتهمت روسيا، الخميس، أوكرانيا بالتراجع عن بعض الاقتراحات التي قدمتها خلال هذه المحادثات والتي رحبت بها موسكو، غير أن المسؤول التركي أكد أنه لا يعرف ماهية هذه الاقتراحات.

وتريد روسيا من المفاوضات ضمان إبعاد أوكرانيا عن حلف "الناتو"، والتعهد بعدم استقبال قوات أجنبية على أراضيها، بينما تريد كييف ضمانات أمنية بعد انتهاء الحرب.

ولم ترد منذ جولة المفاوضات الأخيرة أي بوادر تقدم في الشق الدبلوماسي من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيلينسكي روسيا بوتين مفاوضات بوتشا غزو أوكرانيا أوكرانيا

زيلينسكي: محادثات إسطنبول إيجابية ولكننا نريد نتائج ملموسة

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب المئات من عمليات الاغتصاب

زيلينسكي يسخر من بوتين بتذكيره بقتلى الروس على يد الأوكران