زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب المئات من عمليات الاغتصاب

الأربعاء 13 أبريل 2022 04:56 ص

اتهم الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، القوات الروسية بارتكاب عمليات اغتصاب في المناطق التي احتلتها من بلاده.

وقال "زيلينسكي"، مخاطبًا البرلمان الليتواني عبر تقنية الفيديو، الثلاثاء، إنه تم تسجيل مئات من حالات الاغتصاب التي شملت "فتيات قاصرات وأطفالًا يافعين".

وأضاف أنه تم تسجيل حادثة اعتداء على "رضيع"، مشيرًا إلى أن "مجرد الحديث عن ذلك يثير الخوف".

وتحدّث الرئيس الأوكراني عن مقطع فيديو، قال إن مظليًّا روسيًّا أو فردًا من القوات الخاصة أرسله يصور "ما يفعله بهذا الرضيع، وكيف يعذبه".

وطالب مسؤولون في الأمم المتحدة، الإثنين، بالتحقيق في أعمال العنف التي استهدفت النساء في أوكرانيا، وبحماية الأطفال الذين نزحوا بسبب النزاع، خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتحدة وألبانيا.

وقالت "سيما بحوث"، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خلال الاجتماع: "نسمع بشكل متزايد عن الاغتصاب والعنف الجنسي".

وأضافت: "يجب التحقيق في هذه المزاعم بشكل مستقل لضمان العدالة والمساءلة".

وقالت مفوضة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني "لودميلا دينيسوفا"، إن "الجنود الروس اغتصبوا قاصرات"، ودعت إلى التحقيق في هذه الانتهاكات وجرائم الحرب الأخرى.

واتهمت منظمات حقوقية، من بينها "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة "العفو الدولية"، الجيش الروسي بارتكاب جرائم حرب مثل الإعدام والنهب في أوكرانيا.

وتحدثت وسائل إعلام ومنظمات غير حكومية عن مؤشرات على استخدام الاغتصاب "سلاحًا في الحرب"، وأوردت شهادات عن عمليات اغتصاب في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن امرأة أوكرانية أن عسكريَّيْن روسيَّيْن اغتصباها، بعد أن علما أنها زوجة عسكري أوكراني.

وفي الأيام الأخيرة، أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على مئات من جثث المدنيين في مناطق بمحيط كييف بينها بوتشا وإربين، بعد انسحاب القوات الروسية من ضواحي العاصمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيلينسكي اغتصاب روسيا أوكرانيا

زيلينسكي يحث الأمم المتحدة على تجريد روسيا من الفيتو

وكالة أوكرانية: روسيا ترى إمكانية إجراء مباحثات مباشرة بين بوتين وزيلينسكي

صحيفة بريطانية: زيلينسكي كان على بعد دقائق من القتل أو الاعتقال