زيلينسكي يسخر من بوتين بتذكيره بقتلى الروس على يد الأوكران

الأربعاء 13 أبريل 2022 01:41 م

هاجم الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الأربعاء، نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، مذكرا إياه بقتلى قواته خلال غزو أوكرانيا.

وتساءل " زيلينسكي" ساخرا: "كيف يمكن ببوتين أن يكون قد أقر خطة تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس"، بحسب "رويترز".

وأضاف: "كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم في ما يزيد قليلا عن شهر من الحرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟".

واكد الرئيس الأوكراني أن الجيش الروسي فقد في 48 يوما منذ بدء الحرب عددا من الرجال يفوق ما فقده على مدى 10 سنوات من الحرب في أفغانستان بين 1979 و1989.

وتقول موسكو إن 1351 جنديا قتلوا منذ بدء الحملة، بينما تقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي يقارب 20 ألفا.

ودعا "زيلينسكي" إلى عدم التقليل من شأن إنجازات مقاتليه وجيشه، في مواجهة العمليات الروسية، منذ فبرير/شباط الماضي.

والثلاثاء الماضي، قال "بوتين" إن موسكو "لم يكن لديها خيار سوى التدخل لحماية الانفصاليين وهزيمة النازيين الجدد ومساعدة الناس"، على حد قوله.

وأضاف في مؤتمر صحفي داخل حظيرة طائرات في قاعدة فضائية في أقصى شرق روسيا، أن الاقتصاد الروسي ما زال صامدا على الرغم من العقوبات الغربية.

وفيما يتعلق بالمحادثات بين روسيا وأوكرانيا، قال "بوتين": "بالنسبة لنا، لقد عدنا مرة أخرى إلى طريق مسدود".

وردا على سؤال عما إذا كانت العملية في أوكرانيا ستحقق أهدافها، قال الرئيس الروسي: "بالتأكيد. ليس لدي أي شك على الإطلاق"، واصفا أهداف حربه بأنها "واضحة ونبيلة تماما".

وفي الأيام الأخيرة، أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على مئات من جثث المدنيين في مناطق بمحيط كييف بينها بوتشا وإربين، بعد انسحاب القوات الروسية من ضواحي العاصمة.

وتريد روسيا من المفاوضات ضمان إبعاد أوكرانيا عن حلف "الناتو"، والتعهد بعدم استقبال قوات أجنبية على أراضيها، بينما تريد كييف ضمانات أمنية بعد انتهاء الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين حرب أوكرانيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

مبيعات كبيرة لطابع بريدي أوكراني يسخر من غرق السفينة الروسية