مبيعات كبيرة لطابع بريدي أوكراني يسخر من غرق السفينة الروسية

الاثنين 18 أبريل 2022 01:56 م

تفاعل واسع ومبيعات كبيرة، حققها طابع بريدي أوكراني ساخر من السفينة الحربية الروسية "موسكفا"، التي غرقت، الخميس، في البحر الأسود.

الطابع يصور جندياً أوكرانياً وهو يومئ بحركة غير لائقة عبر يده (يرفع إصبعه الأوسط) بوجه السفينة، في سخرية واضحة من السفينة الروسية الأهم والتي أغرقها قصف أوكراني.

وتم تصميم الطابع البريدي على اسم أحد أفراد حرس الحدود الأوكراني الذي يدعى "رومان جريبوف".

في اليوم الأول من النزاع، وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي، انتشر تسجيل على نطاق واسع يتضمن رد حرس الحدود الأوكرانيين في جزيرة الثعبان الصغيرة "اذهبي إلى الجحيم"، بوجه سفينة روسية كانت تحضهم على الاستسلام.

وحقق هذا التسجيل انتشاراً كبيراً حول العالم، وشكل عنواناً للمقاومة الأوكرانية، حتى أنه ظهر على اللافتات أثناء تظاهرات الدعم في الخارج، وبات الآن موجوداً على الطوابع.

وأطلقت هيئة البريد الأوكرانية مسابقة في أوائل مارس/آذار، لتجسيد هذا الحادث عبر طابع بريدي. وبعد تقديم أكثر من 500 اقتراح، اختير رسم أنجزه رسام الكاريكاتير في لفيف "بوريس غروه"، يظهر جندياً أوكرانياً من الخلف على الرمال الصفراء، بينما يرفع الإصبع الأوسط في وجه السفينة الروسية على خلفية زرقاء.

وتدخلت هيئة الأركان العامة الأوكرانية لتصحيح تفاصيل في البزة العسكرية الرسمية من أجل "مزيد من الواقعية" في الطابع.

ولاقى الطابع مبيعات عالية في مكاتب البريد بمختلف أنحاء أوكرانيا، حتى أصبح مادة جذب لهواة جمع الطوابع ورمزاً للنصر.

في مكتب البريد المركزي في كييف، اصطف مئات الأوكرانيين من مختلف الأعمار ساعات عدة للحصول أولاً على هذا الطابع البريدي المستطيل، الذي من المقرر طبع مليون نسخة منه.

يقول "يوري كوليسان" (22 سنة)، الذي انتظر ساعتين ونصف الساعة لشراء 30 طابعاً: "هذه السفينة كانت الأكبر لديهم، بقيمة تقرب من 750 مليون دولار، لقد علقوا آمالهم كلها عليها، لكننا دمرناها لهم".

وأضاف: إنها "مرحلة جديدة من الحرب، مرحلة النصر".

ونفدت الكميات المطروحة من الطابع بعد ساعات على إطلاقه، الجمعة.

وعلّق المدير العام للبريد الأوكراني "إيجور سميليانسكي": "عندما صممنا الطابع، لم نكن نعرف النتيجة مسبقاً، لكننا سعداء بها".

وبرر المدير العام للخدمات البريدية ما حدث قائلاً: "سنحسن الوضع، الإثنين، كنا نريد طباعة المزيد، لكن القصف الليلي على كييف عطّل عمل المصنع، ولم نتمكن من طباعة الكمية المخطط لها".

وتقول أوكرانيا، إنها ضربت السفينة الحربية "موسكفا" بصاروخين مضادين للسفن من طراز "نبتون"، ما تسبب في أضرار جسيمة، أدت إلى إغراقها.

وتعتبر "موسكفا" السفينة الرائدة من فئة "Project 1164 Atlant" لطرادات الصواريخ الموجهة في البحرية الروسية، ودخلت الخدمة عام 1983 تحت اسم "غلوري"، ثم في عام 1996، حملت اسمها الحالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طابع بريدي أوكرانيا موسكفا سفينة روسية

طفل هتلر المدلل.. أوكرانيا تسخر من بوتين برسم كاريكاتوري