نبتون يغرق موسكفا.. صاروخ مضاد للسفن يخطف الأنظار في حرب أوكرانيا

السبت 16 أبريل 2022 07:33 ص

بعدما غرق طراد الصواريخ الموجهة الروسي في شمال البحر الأسود، توجهت أنظار المراقبين إلى الصاروخ الأوكراني المضاد للسفن الذي أصابه، المعروف باسم "نبتون".

و"نبتون" هو صاروخ كروز مضاد للسفن عرضته شركة دفاعية أوكرانية في عرض للأسلحة في كييف، بعد فترة وجيزة من استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم عام 2014، وفقا لما أوردته صحيفة "واشنطن بوست".

ولم يحظ الصاروخ الجديد باهتمام كبير في ذلك الوقت، لكنه الآن في دائرة الضوء بعد أن قال مسؤول دفاعي أمريكي إن القوات الأوكرانية استخدمت صواريخ "نبتون" لضرب وإغراق السفينة الحربية الروسية موسكفا في البحر الأسود.

واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيان، أن غرق الطراد موسكفا "ضربة كبيرة" للأسطول الروسي.

ومن جانبه، قال كبير مستشاري برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، "مارك كانسيان": "بالنسبة للأوكرانيين، إذا تمكنوا من إغراق هذه السفينة أو إتلافها بصواريخ نبتون الخاصة بهم، فهذه نقطة فخر أولا، وقدرة عسكرية مفيدة لكونهم قادرين على إبقاء الأسطول الروسي في وضع صعب".

ومنذ الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط الماضي، تدفقت أسلحة أجنبية الصنع على أوكرانيا، بينها أسلحة أمريكية مضادة للمدرعات، وأسلحة خفيفة أوروبية، وحتى أنظمة روسية مضادة للطائرات.

غير أن أوكرانيا نفسها، مُصدر مهم للأسلحة، ولها إرث في صناعة القذائف والصواريخ يعود إلى أعماق الحقبة السوفييتية.

وكانت روسيا ذات يوم سوقا رئيسية لتصدير تلك الأسلحة سابقا؛ حيث ذهبت شحنة من كل 5 صادرات أسلحة أوكرانية إلى الجارة الأكبر لأوكرانيا، وذلك بين عامي 2016 و2020، وفقا لتتبع معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

لكن في السنوات الأخيرة، طورت أوكرانيا أيضا أسلحة لمحاربة القوات الروسية. وقال الجيش الأوكراني إن قواته أطلقت صواريخ "نبتون" المضادة للسفن على موسكفا، ما ألحق أضرارا بها وتسبب في غرقها، الخميس.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير، الجمعة، إن صاروخين من طراز "نبتون" أصابا الطراد.

فيما أشارت مسؤولة عسكرية أوكرانية إلى أن موسكو لن "تغفر" لكييف إغراقها هذه السفينة التي تعتبر "رمزا لطموحاتها الإمبريالية".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن طاقم "موسكفا"، المؤلف من أكثر من 500 شخص، "أجلي إلى سفن أخرى تابعة لأسطول البحر الأسود راسية في مكان مجاور"، دون تفاصيل إضافية.

ولم تؤكد موسكو تعرض السفينة لهجوم صاروخي، وقالت إن حريقا اندلع على متن الطراد الذي يبلغ طوله 186 مترا، متسببا في تفجير ذخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا نبتون البحر الأسود البنتاجون روسيا

أوكرانيا تعلن استهداف وتدمير سفينة عسكرية روسية بالبحر الأسود

بعد انسحاب القوات الروسية.. أوكرانيا تعثر على 900 جثة في محيط كييف

مبيعات كبيرة لطابع بريدي أوكراني يسخر من غرق السفينة الروسية

10 معلومات عن الصاروخ الباليستي الروسي "سارمات" القادر على ضرب أمريكا مباشرة

وفرت معلومات.. المخابرات الأمريكية لعبت دورا في غرق الطراد الروسي موسكفا