وفرت معلومات.. المخابرات الأمريكية لعبت دورا في غرق الطراد الروسي موسكفا

الجمعة 6 مايو 2022 05:37 ص

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن المخابرات الأمريكية لعبت دورا في غرق الطراد الروسي "موسكفا".

ونقلت الصحيفة عن مسؤوليين أمريكيين أنه رغم توفير المعلومات الاستخباراتية بخصوص السفينة، فإن واشنطن لم "تعلم بنية الجيش الأوكراني ضرب السفينة"، وأشاروا إلى أن الولايات المتحدة تقدم معلومات استخبارات للأوكرانيا لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة لم تشارك في اتخاذ قرار الهجوم كما أنها لم تكن تعلم بأن أوكرانيا ستستهدف السفينة الحربية الروسية.

وغرقت "موسكفا"، الشهر الماضي، بعد أن أصيبت بصاروخين من طراز "نبتون" أطلقته القوات الأوكرانية، وفقاً لمسؤولين أمريكيين وأوكرانيين؛ مما تسبب في انفجارها واشتعال النيران فيها، وكان فقدان السفينة بمثابة ضربة كبيرة لأسطول البحر الأسود الروسي.

وخلال مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، قال المتحدث "جون كيربي"، إن الولايات المتحدة قدمت "معلومات استخبارية في ساحة المعركة لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن بلادهم".

وأكد "كيربي" أن الولايات المتحدة لا تقدم معلومات استخبارية عن مواقع كبار القادة العسكريين في ساحة المعركة أو تشارك في قرارات الاستهداف للجيش الأوكراني، ولكنه أوضح أن أوكرانيا تجمع المعلومات التي تقدمها الولايات المتحدة والحلفاء مع المعلومات الاستخبارية التي تحصل عليها في ساحة المعركة، وبعد ذلك تتخذ القيادة الأوكرانية قراراتها الخاصة.

ونقلت "واشنطن بوست" عن أشخاص مطلعين أن الولايات المتحدة وفرت لأوكرانيا معلومات استخباراتية ساعدت كييف على مهاجمة طراد البحر الأسود الشهير؛ ما تسبب في إحراج كبير لموسكو.

وتسبب الهجوم في حرمان روسيا من أقوى سفنها. ورغم أن عدد الجنود الروس الذين قتلوا في العملية لم يكشف عنه حتى الآن، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الخسائر كانت كبيرة، وفق الصحيفة.

وموسكفا، سفينة القيادة في أسطول البحر الأسود الروسي، والتي كان يمكن رسميا لعدد أفراد طاقمها أن يصل إلى 680 شخصا، غرقت في 14 أبريل/نيسان.

واعتُبرت خسارة هذه السفينة الحربية بمثابة إذلال لروسيا ولأسطولها البحري، حتى إن معلقين موالين للكرملين طالبوا السلطات بتفسير أسباب هذه الخسارة.

وتؤكد روسيا أن حريقا اندلع على متن الطراد أدى لانفجار ذخائر؛ مما ألحق به أضرارا جسيمة، و"خلال قطره فقد توازنه بسبب الأضرار اللاحقة بهيكله جراء الحريق الناجم عن انفجار ذخائر. وقد غرقت السفينة بسبب البحر الهائج".

لكن أوكرانيا تؤكد من جهتها أن الطراد غرق بعدما قصفته قواتها بصاروخين من طراز "نبتون".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطراد الروسي موسكفا المخابرات الأمريكية روسيا

موسكفا.. روسيا تعلن غرق سفينتها العسكرية الرئيسية بالبحر الأسود