بنوك يابانية وبريطانية وأمريكية تدرس قرضا بمليار دولار للبترول الكويتية

السبت 26 مارس 2022 03:14 م

ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية، السبت، أن مجموعة من البنوك اليابانية والبريطانية والأمريكية تدرس تقديم قروض مشتركة بقيمة مليار دولار لمؤسسة البترول الكويتية للمساعدة في زيادة إنتاج النفط.

وقالت الصحيفة اليابانية إن "مجموعة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك إم يو إف جي ستقدم القرض، عبر تحالف مصرفي يضم كلا من: مجموعة HSBC المصرفية البريطانية، وجيه بي مورجان الأمريكي".

وأوضحت الصحيفة، أنه من المتوقع أن يكون بنك ميزوهو ضامنا رئيسيا للصفقة، التي تأتي في غمرة الاضطراب الذي تشهده أسواق الطاقة العالمية في الوقت الحاضر، مشيرة إلى أن هذا التعاون بين أكبر 3 بنوك يابانية مع نظرائها الرئيسيين بالولايات المتحدة وأوروبا، يأتي بهدف تقديم الدعم لقطاع النفط الكويتي أملا في تعزيز إنتاج الخام والمساعدة في تهدئة أسواق الطاقة المضطربة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وسيطرت الاضطرابات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا على أسواق النفط خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار ودفع الحكومات إلى تأمين إمدادات الطاقة من مناطق أخرى.

وختمت الصحيفة بالقول إن القرض يأتي استجابة لطلب الكويت من اليابان دعمها في رفع طاقتها الإنتاجية من النفط، وستدعم الحكومة اليابانية الصفقة آنفة الذكر مع التأمين التجاري للتعويض عن أي خسائر، وهي خطوة تهدف إلى تشجيع الشركات الخاصة مثل البنوك على المشاركة، في الوقت الذي تبذل فيه اليابان جهودا لدعم إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قالت مصادر نفطية مسؤولة، إن مؤسسة البترول الكويتية تجري مفاوضات على قدم وساق لأخذ قرض ملياري لتمويل المشاريع الحالية التي تنفذها الشركات النفطية.

وأوضحت أن "البترول" لا يوجد لديها توجه لأخذ قروض من البنوك المحلية في الوقت الراهن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت بنوك يابانية البترول الكويتية بريطانيا أمريكيا بريطانيا أمريكيا

الكويت تطلب توريد 44 برج حفر للتوسع في إنتاج النفط

تداعيات أوكرانيا.. سعر برميل النفط الكويتي يتجاوز 119 دولارا

مباحثات هاتفية بين وزراء خارجية اليابان وعُمان والكويت