تركيا: إعارة منظومة "إس-400" لأوكرانيا مستحيلة لأننا بحاجة لها

السبت 26 مارس 2022 04:01 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، السبت، إن الحديث عن إعارة بلاده لمنظومة "إس-400" الدفاعية، لأوكرانيا، هو مجرد شائعات وأمر مستحيل حدوثه.

وأضاف في تصريحات على هامش منتدى الدوحة، في معرض رده على سؤال في هذا الصدد، أن "هذه مجرد شائعات وأمرا مستحيلا، فنحن نواجه تهديدات ونعمل حاليا على تصنيع أنظمة دفاع صاوخي محلية".

وفي القضية ذاتها، كشف وزير الخارجية التركي أن أنقرة تبذل إلى جانب قطر، شأن العديد من الدول، جهوداً لتحقيق تقارب وإنهاء للصراع والحرب في أوكرانيا.

وأكد أن الدوحة تبذل بدورها محاولة جادة لإحداث تقارب بين روسيا وتركيا.

وأشار في هذا الصدد إلى زيارة وزير الخارجية لقطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إلى موسكو في عز الأزمة، كما تحدث عن اتصالات أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وقال الوزير التركي إن بلاده التي تتحرك لإحداث خرق بين روسيا وأوكرانيا، ترحب بالجهود التي تبذلها قطر في هذا السياق.

ولفت إلى أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" اقترح لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني في تركيا.

وأضاف أن اتصالات أجريت في هذا الصدد وتنتظر أنقرة أن يوافق الجانبان على المقترح.

وكشف وزير الخارجية التركي أن الرئيس "أردوغان" أجرى 6 اتصالات مع نظيره الأوكراني و3 اتصالات أجراها مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

ويعد منتدى الدوحة منصة عالمية، تجمع الساسة لمناقشة التحديات الملحة التي تواجه العالم، وتعزيز الحوار، وتبادل الأفكار، وصنع السياسات، وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وفشلت 4 جولات من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، في التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب، حيث تصر موسكو على أن تقبل كييف بمطالبها دون شروط، بينما ترى أوكرانيا أن بعض المطالب الروسية "مبالغ فيها" ولا يمكن تحقيقها، وخصوصا فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، والاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا تركيا روسيا أردوغان

على غرار أوكرانيا.. قطر تدعو لاهتمام عالمي بقضايا الشرق الأوسط

الحرب على أوكرانيا تدفع تركيا لإعادة التوجه نحو الغرب بحذر