لاحتواء تداعيات حرب أوكرانيا.. سفراء الدول السبع والاتحاد الأوروبي يعلنون دعمهم لتونس

السبت 26 مارس 2022 12:57 م

تعهد سفراء مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي في تونس السبت بمواصلة تقديم الدعم لتونس من أجل مساعدتها في الحد من الضرر الاقتصادي نتيجة الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وقال السفراء في رسالة مشتركة نشرت اليوم بجريدة "لابراس" الناطقة بالفرنسية ونشرتها أيضا السفارة الألمانية على موقعها بشبكة الانترنت، إن تونس التي تستورد قرابة نصف حاجياتها من الحبوب من أوكرانيا ستكون معرضة بشكل خاص للخطر.

وأعلنوا الاستمرار في تقديم الدعم كما حصل أثناء مكافحة وباء كورونا.

وحصل بالفعل اضطراب كبير في تزويد السوق المحلية بعدة مواد أساسية مصنعة من الحبوب بينما تواجه عدة جهات نقصا في صناعة الرغيف. وتضاعفت هذه الأزمة منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

ونبهت الرسالة إلى أن ارتفاع أسعار البترول والغاز سيدفعان دولا من بينها تونس، إلى التخفيض من الإنفاق الموجه للخدمات العامة مثل الصحة والتعليم.

وقال سفراء في رسالتهم "في مثل هذه الأوقات المضطربة يتعين ان نكون أكثر تضامنا. ستواصل دولنا تقديم الدعم لتونس من أجل الحد من آثار الصدمة الاقتصادية مثلما فعلوا أثناء جائحة كوفيد 19 بتقديم 6 ملايين جرعة من اللقاحات ومئات الأطنان من التجهيزات الطبية ومساعدات مالية بمئات الملايين من الدولارات".

ويعد الاتحاد الأوروبي بشكل عام الشريك الاقتصادي الأول لتونس وداعم رئيسي للانتقال السياسي في البلاد منذ 2011 كما دعا الرئيس "قيس سعيد" إلى احترام الحقوق والحريات والديمقراطية منذ اعلان الأخير التدابير الاستثنائية في البلاد في يوليو/تموز الماضي.

وكانت تونس صوت إلى جانب قرار الجمعية العامة للأمم المتحد ادانة الغزو الروسي لأوكرانيا.


 

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

تونس تداعيات حرب أوكرانيا

المركزي التونسي يحذر من تداعيات محتملة للحرب الأوكرانية على مستويات التضخم

خشية تداعيات حرب أوكرانيا.. مصر تحظر تصدير 5 سلع

تركيا: إعارة منظومة "إس-400" لأوكرانيا مستحيلة لأننا بحاجة لها

وسط أزمة سياسية واقتصادية.. الحرب الأوكرانية تلقي بظلال قاتمة على التونسيين

الاتحاد الأوروبي يعتزم استثمار 4 مليارات يورو في تونس