الأحد 27 مارس 2022 09:00 ص

أعلنت الحكومة الأفغانية التي شكلتها حركة "طالبان"، منع تواجد الرجال والنساء داخل المتنزهات الترفيهية، في آن واحد.

وكشفت وكالة "آماج نيوز" الأفغانية، الأحد، أن القيود الجديدة الصادرة عن "وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، تقضي بتقسيم ساعات حضور المتنزهات للرجال والنساء.

ووفقا للقواعد، يسمح للنساء بزيارة المتنزهات الترفيهية في أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، مع إلزامهن بارتداء "حجاب شرعي"، بينما تم تخصيص أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت للرجال.

وحسب القواعد، يتعين على النساء خلال زيارة الأماكن الشعبية خارج كابل والتي ما تستخدم كثيرا للاستراحة العائلية ارتداء حجاب أيضا، والامتناع عن "مخالطة أشخاص غير معروفين لهن".

وطلبت الوزارة من عناصر "طالبان"، خلال هذه الزيارة الامتناع عن حيازة أسلحة، وعن ارتداء زي عسكري، متعهدة بملاحقة إدارة المتنزهات في حال حدوث أي مخالفات.

وسبق أن نفذت "طالبان" ذات القيود، على الجامعات التي تم افتتاحها في فبراير/شباط الماضي، للمرة الأولى منذ عودة حركة "طالبان" إلى الحكم في أغسطس/آب، مع إتمام انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد.

ومنذ عودتها، فرضت "طالبان" تدريجاً قيوداً على النساء أعادت إلى الأذهان الفترة الأولى من حكمها بين عامي 1996 و2001، حين أطاح بها الغزو الأمريكي.

وتُعد حقوق المرأة، وبشكل خاص في مجال التعليم، من أبرز القضايا العالقة بين حكومة "طالبان" والمجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد