الأحد 27 مارس 2022 02:27 م

كشف مصدران أفغانيان، الأحد، أن حركة طالبان أبلغت شركات الطيران في أفغانستان أن النساء لا يمكنهن السفر جوا سواء في رحلات داخلية أو دولية دون محرم.

وقالت المصدران، اللذان لم يُكشف عن هويتهما لأسباب أمنية، إن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعثت برسالة إلى شركات الطيران، السبت، تبلغها فيها بالقيود الجديدة.

أضافا أن النساء غير المصحوبات بمحارم، واللائي حجزن تذاكر بالفعل، سيُسمح لهن بالسفر يومي الأحد والإثنين، غير أن بعض النساء اللائي يحملن تذاكر تم إبعادهن في مطار كابول السبت.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تراجعت حركة طالبان، الأربعاء، عن التزامها السابق بفتح المدارس الثانوية للفتيات، في تحول صدم الكثيرين من الأفغان وأثار التنديد من وكالات إغاثية وحكومات أجنبية.

وألغت الولايات المتحدة، الجمعة، اجتماعات كانت مقررة مع مسؤولي طالبان حول قضايا اقتصادية رئيسية بسبب ذلك القرار الذي اتخذته الحركة.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت الحكومة الأفغانية التي شكلتها حركة "طالبان"، منع تواجد الرجال والنساء داخل المتنزهات الترفيهية، في آن واحد.

وكشفت وكالة "آماج نيوز" الأفغانية، الأحد، أن القيود الجديدة الصادرة عن "وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، تقضي بتقسيم ساعات حضور المتنزهات للرجال والنساء.

ووفقا للقواعد، يسمح للنساء بزيارة المتنزهات الترفيهية في أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، مع إلزامهن بارتداء "حجاب شرعي"، بينما تم تخصيص أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت للرجال.

ومنذ عودتها في أغسطس/آب الماضي، فرضت "طالبان" تدريجاً قيوداً على النساء أعادت إلى الأذهان الفترة الأولى من حكمها بين عامي 1996 و2001، حين أطاح بها الغزو الأمريكي.

وتُعد حقوق المرأة، وبشكل خاص في مجال التعليم، من أبرز القضايا العالقة بين حكومة "طالبان" والمجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز