صحيفة بريطانية: حرب أوكرانيا وراء أكبر موجة هجرة إلى إسرائيل منذ عقود

الأحد 27 مارس 2022 10:13 ص

أكدت صحيفة بريطانية، الأحد، أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، أدت إلى أكبر موجة مهاجرين تشهدها إسرائيل منذ عقود.

وذكرت "فايننشال تايمز"، في تقرير لها، أن عديد الأوكرانيين والأوكرانيات وجدوا في عرض الحصول على الجنسية الإسرائيلية ملاذا آمنا وصفقة رابحة، مشيرة إلى أنه "وفقا لقانون العودة الإسرائيلي، فإن أي شخص في العالم له جد يهودي واحد على الأقل يستطيع الحصول على الجنسية الإسرائيلية".

والممرضة الأوكرانية "صوفيا كروجلايا" واحدة من 17 ألف لاجئ أوكراني، ثلثهم من اليهود، وصلوا بالفعل إلى إسرائيل منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا"، وسلطت "فايننشال تايمز" الضوء على قصتهم.

فبعد أكثر من أسبوع على اندلاع الحرب، ومع القصف الروسي على بلدتها في العاصمة الأوكرانية كييف، وجدت "صوفيا" نفسها في غرفة فندقية مطلة على البحر المتوسط، في مدينة تل أبيب، مستفيدة من عرض الجنسية الإسرائيلية".

بدأ مشوار النجاة برحلة استمرت لمدة 5 أيام، عبر الحدود من أوكرانيا إلى بولندا، وفي وارسو، ودون أن يكون لديها وثائق، نجحت "صوفيا" في التواصل مع دبلوماسي إسرائيلي خارج السفارة الإسرائيلية، وأبلغته أنها يهودية، وقام الدبلوماسي بترتيب اتصالات بينها وبين وكالة سفر تقوم بتوطين اليهود، وبعد ذلك بيومين وصلت إلى إسرائيل عبر طائرة شارتر.

وفي ظل وجود جالية أوكرانية يصل قوامها إلى 200 ألف شخص، فإن هناك روابط ثقافية عميقة بين إسرائيل وأوكرانيا.

ويقدر مسؤولون إسرائيليون وصول عدد اللاجئين الأوكرانيين والروس والبيلاروس إلى 50 ألف لاجئ، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ويمكن أن يتضاعف هذا الرقم بنهاية العام.

وتمثل هذه الأرقام أكبر موجة لاجئين تشهدها إسرائيل منذ التسعينيات، عندما وصل أكثر من مليون يهودي إلى الدولة العبرية، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

وفي ظل نقص الدعم للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وسط الجالية الروسية المقيمة في إسرائيل، "فإنه من غير المتوقع أن تكون هناك توترات بين الطوائف المنتمية إلى طرفي الصراع الدائر حاليا"، بحسب الصحيفة البريطانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أوكرانيا روسيا

شبكات إسرائيلية تستدرج الأوكرانيات للعمل في الدعارة

مشاركون بمنتدى الدوحة: تأثيرات عميقة لحرب أوكرانيا على النظام العالمي

1119 قتيلا من المدنيين في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب