مشاركون بمنتدى الدوحة: تأثيرات عميقة لحرب أوكرانيا على النظام العالمي

الأحد 27 مارس 2022 05:58 م

توقع مشاركون في "منتدى الدوحة" أن تترك الحرب في أوكرانيا تأثيرات عميقة على النظام العالمي على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية.

جاء ذلك في جلسة عقدت بعنوان "مجالات النفوذ في عصر عدم السلام"، وشارك فيها وزير خارجية سلوفاكيا "إيفان كورتشوك" ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "بورجي براندي"، وعضو البرلمان الباكستاني وزيرة الخارجية السابقة  "حنة رباني كهار"، ووزيرة الخارجية السابقة.

ورأى المشاركون أن "الحرب في أوكرانيا ستكون لها تبعات كبرى، وأكثر من أي حرب أخرى شهدها العالم في العقدين الماضيين"، وفق وكالة  الأنباء القطرية الرسمية.

وقال وزير خارجية سلوفاكيا: "على المستوى الأوروبي، روسيا تعمل على تدمير الهندسة الأمنية للقارة الأوروبية، لكن هذه الحرب تؤدي إلى تعزيز حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي أصبح أقوى وأكثر حضورا في شرق أوروبا، فضلا عن تعزيز وحدة الغرب وزيادة الإنفاق العسكري في مجال الدفاع على المستوى الأوروبي تحديدا".

وأضاف أن حلف "الناتو" سيكون "حاضرا بشكل أكبر في شرق أوروبا لاسيما مع إبداء دول رغبتها في الانضمام إلى الحلف".

وفي مجال الطاقة، أوضح وزير خارجية سلوفاكيا، أن "الدول الأوروبية تحاول الآن الاستقلال أكثر في هذا المجال"، مشيرا إلى أن بلاده، التي تعتمد بشكل تام على واردات الطاقة من روسيا، تسعى حاليا إلى البحث عن مصادر أخرى.

بدوره، تحدث رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي عن "الثمن الكبير" الذي ستدفعه روسيا جراء هذا التصعيد العسكري.

ورأى أن الاقتصاد الروسي سيتعرض لضربة قوية في ظل مساعي دول أوروبا للاستغناء عن الطاقة الروسية التي تغطي 40% من احتياجات القارة.

وأضاف: "يجري الحديث في أوروبا الآن عن الوقود النووي والطاقة المتجددة ومصادر الغاز الطبيعي بالرغم من وجود تحديات في مجال الامدادات بالغاز".

وتوقع أن تشهد السنوات المقبلة اضطرابا عالميا جراء تداعيات هذا التصعيد العسكري، وتمنى "ألا يؤدي ذلك إلى قطيعة وانفصال في العالم، وألا يتسبب في عرقلة النمو العالمي الذي شهد طفرة غير مسبوقة في ظل العولمة".

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الباكستانية السابقة، إن الغرب ساهم في انقسام العالم، وهو يتحمل مسؤولية ما آلت إليه الأمور، بعد أن تم تهميش دور الأمم المتحدة خلال العقدين الماضيين.

وأضافت: "أتوقع أن يكون لهذه الحرب الدائرة في أوكرانيا الأثر الأكبر على العالم؛ حيث ستؤدي إلى زيادة الانفاق العسكري، فضلا عن تداعياتها الاقتصادية على القارة الأوروبية وعلى غيرها من مناطق العالم".

وتابعت: "سيكون لهذا التدخل العسكري ثمن باهظ، فكل التدخلات العسكرية التي حدثت خلال العقدين الماضيين، لم تكلف الغرب شيئا، لكنها كلفت مناطق أخرى في العالم". كما رأت في هذا السياق، أن هذه الأزمة ستخلق انقساما عالميا، وربما تكون الصين طرفا أيضا في هذا الانقسام وربما دول أخرى، مما قد يدخل العالم في طريق لا رجعة عنها.

يشار إلى أن منتدى الدوحة الذي يعقد تحت شعار "التحول إلى عصر جديد"، ويختتم في وقت لاحق الأحد، يشهد مشاركة عالمية واسعة من القادة والمفكرين وصانعي السياسات وخبراء الصحافة والإعلام.

ويعد منتدى الدوحة منصة عالمية، تجمع الساسة لمناقشة التحديات الملحة التي تواجه العالم، وتعزيز الحوار، وتبادل الأفكار، وصنع السياسات، وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وفشلت أربع جولات من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، في التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب، حيث تصر موسكو على أن تقبل كييف بمطالبها دون شروط، بينما ترى أوكرانيا أن بعض المطالب الروسية "مبالغ فيها" ولا يمكن تحقيقها، وخصوصا فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، والاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر منتدى الدوحة الأزمة الأوكرانية أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية

صحيفة بريطانية: حرب أوكرانيا وراء أكبر موجة هجرة إلى إسرائيل منذ عقود

جورج فريدمان: طبيعة الحياد الأوكراني ستشكل الترتيبات العالمية الجديدة

4 تأثيرات هائلة للحرب الأوكرانية على الشرق الأوسط

بوتين: علاقاتنا بمصر والكويت متينة.. والنظام العالمي يتجه نحو التعددية القطبية