شراكة بين قطر ومؤسسة "بيل جيتس" لدعم صغار المزارعين بأفريقيا

الأحد 27 مارس 2022 05:10 م

وقع صندوق قطر للتنمية ومؤسسة "بيل وميليندا جيتس"، اتفاقية شراكة استراتيجية تعهدا بموجبها بتقديم 200 مليون دولار لصغار المزارعين المنتجين ومجتمعاتهم في بلدان أفريقيا.

جاءت الاتفاقية التي تم توقيعها الأحد، تحت مسمّى "ننمو"، على هامش فعاليات "منتدى الدوحة 2022"، الأحد.

وتستثمر الاتفاقية الجديدة في التقنيات والأدوات الزراعية القادرة على التكيّف مع تغيرات المناخ لإيجاد أسواق وأنظمة غذائية مرنة تساعد على توفير التغذية والدخل والفرص الاقتصادية لصغار المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة في الأراضي الجافة بالقارة الإفريقية، والذين يعانون من الآثار المترتبة عن تغير المناخ.

وتهدف الشراكة بين الجانبين، إلى تعزيز اقتصادات دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في أربعة مجالات رئيسية؛ هي "الإنصاف" بصفته محركا أساسيا للنمو الشامل، و"المشاريع" بصفتها وسيلة لتوفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر، و"الزراعة" بصفتها مصدرا أساسيا لتوفير الغذاء والوظائف والدخل، و"الوصول إلى التقنيات والأدوات المالية وأفضل الممارسات الناشئة" بصفتها محركاً أساسياً للإنتاجية والتغذية والتكيف مع تغير المناخ. 

وقال "خليفة بن جاسم الكواري" مدير عام صندوق قطر للتنمية: "إن الشراكة ستعمل على تمويل مشاريع واضحة المعالم تهدف إلى المساهمة في تحقيق عدد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بما في ذلك التخفيف من وطأة الفقر، وتعزيز التحول الزراعي، ودعم التغذية، والتمكين الاقتصادي للمرأة وجيل الشباب. وتحمل مثل هذه الاستثمارات أهمية خاصة لأن أي صراع يحدث في أي مكان من العالم قد يهدد الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم".

من جانبه، قال "بيل جيتس"، الرئيس المشارك لمؤسسة "بيل وميليندا جيتس" الخيرية: "يمكننا معاً حماية ملايين الأشخاص من الوقوع ضحية الفقر والجوع بسبب تغير المناخ، وزيادة المحاصيل الزراعية، لتحفيز النمو الاقتصادي المُنصف، الذي نحتاج إليه اليوم أكثر من أي وقت مضى".

أما "ميليندا فرينش جيتس"، الرئيسة المشاركة لمؤسسة "جيتس"، فقالت إن "قطاع الزراعة يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي، لكنه لا ينعكس بالفائدة تلقائياً على المجتمع بشكلٍ متساوٍ.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

شراكة استراتيجية صغار المزارعين في أفريقيا التغير المناخي قطر للتنمية بيل وميليندا جيتس