«بن زايد» يلتقي المبتعثين الإماراتيين في العاصمة الصينية بكين

الأحد 13 ديسمبر 2015 12:12 ص

التقى الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولى عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، طلبة وطالبات الإمارات الدارسين في الجامعات والمعاهد الصينية.

وكان «بن زايد» قد وصل إلى العاصمة الصينية بكين، اليوم الأحد، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس الصيني «شي جين بينغ» تستغرق ثلاثة أيام، لتعزيز علاقات الصداقة وتطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار «بن زايد» إلى أن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية تطورت بوتيرة متسارعة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وشهدت نقلات نوعية كبيرة سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي.

وقال أيضا إنه على الرغم من التطور الكبير للعلاقات الاقتصادية والتجارية خلال السنوات الماضية، فإن هناك طموحات مشتركة لمزيد من التطوير خلال السنوات المقبلة، خاصة أن ثمة إمكانات وفرص كبيرة لهذا التطوير، مؤكدا أن هذه الزيارة ستشكل فرصة جديدة لتعميق وتوسيع التعاون والشراكة الثنائية بين البلدين ودفع علاقاتهما إلى الأمام.

وتجمع الإمارات والصين علاقات اقتصادية وطيدة، حيث يبلغ حجم التجارة الإماراتية-الصينية غير النفطية خلال العام الجاري، 183.5 مليار دولار، فيما تستورد الصين النفط الإماراتي بـ20 مليار دولار ضمن إجمالي وارداتها السنوية، أما قيمة الواردات الإماراتية من السلع الصينية فبلغت 5.66 مليار دولار.

وتسعى الإمارات لاستقطاب مليون سائح صيني سنويا، حيث ينمو عدد السياح الصينيين الزائرين للإمارات بنسبة 25% سنويا، وفقا لما نشرته صحيفة «البيان» الإماراتية.

كما أن هناك رغبة إماراتية في زيادة عدد الرحلات الجوية إلى الصين من 56 رحلة يوميا في الوقت الحالي عبر طيراني «الاتحاد» «والإمارات».

وتعمل في الإمارات حوالي 220 شركة صينية، كما يقيم فيها ما يقارب 300 ألف مواطن صيني.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الصين أبوظبي بكين محمد بن زايد المبتعثين الطلاب العلاقات الإماراتية الصينية

«بن زايد» يبحث في الصين سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع بكين

تواصل فعاليات ملتقى الأعمال الصيني الخليجي في دبي

«محمد بن زايد» يبدأ زيارة رسمية إلى الصين الأحد المقبل

100 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين بنهاية 2015

«سلطان الجابر» يبحث في بكين تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والصين

الإمارات والصين توقعان عقد تطوير حقل نفطي بـ330 مليون دولار

«محمد بن زايد» يوقع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع نائب الرئيس الصيني

اتفاقية تنقيب عن النفط بين «البترول الوطنية الصينية» و«مبادلة» الإماراتية

الإمارات تسعى لزيادة التبادل التجاري مع الصين إلى 100 مليار دولار

الإمارات والصين تدشنان صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار