اتفاقية بين قطر وجنوب أفريقيا للتعاون في قطاع الأعمال

الاثنين 28 مارس 2022 03:04 ص

وقعت قطر، مع جنوب أفريقيا، الأحد، اتفاقية لتعزيز علاقات التعاون في مجال قطاع الأعمال بين البلدين.

وجاءت الاتفاقية التي وقعها النائب الأول لرئيس غرفة قطر "محمد بن أحمد الكواري"، ورئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب أفريقيا "مثو كولو"، على هامش منتدى الدوحة.

وقال بيان صادر عن الغرفة القطرية، إن "الكواري"، أشاد بالعلاقات بين بلاده وجنوب أفريقيا، خصوصاً في المجالات التجارية والاقتصادية.

وأكد "حرص غرفة قطر التجارية على تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره بجنوب أفريقيا بما يقود لتعزيز التبادل التجاري، الذي بلغ نحو 1.3 مليار ريال (351 مليون دولار) في العام 2021، مقابل 786 مليون ريال (216 مليون دولار) في 2020 بنمو نسبته 60%".

وقال إن "السوق القطري يضم العديد من الشركات الجنوب أفريقية والتي تتميز بالتكنولوجيا العالية، حيث تعتبر إضافة مهمة لسوقنا".

وزاد قائلاً: "ومن هنا حرصت غرفة قطر على توقيع اتفاقية التعاون مع نظيرتها الجنوب أفريقية؛ لتعزيز التعاون وجلب مزيد من شركات ذلك البلد للسوق القطري".

وأعرب عن "تطلع المستثمرين القطريين إلى التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في جنوب أفريقيا، التي تعتبر من الاقتصادات الأكثر نمواً في القارة الأفريقية لما تزخر به من فرص استثمارية كبيرة".

وترتبط قطر وجنوب أفريقيا بعلاقات اقتصادية كبيرة، إضافة إلى استثمارات مُتبادلة خاصة في استكشافات قطر للبترول لمخزون ضخم من الغاز المسال قبالة سواحل جنوب أفريقيا وأيضاً استثمارات شركة "ساسول" للطاقة في قطر، وغيرها من المشاريع التي تُعزز العلاقات الاقتصادية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر جنوب أفريقيا تعاون اقتصادي

جنوب أفريقيا تعفي القطريين من التأشيرة المسبقة

سفير جنوب أفريقيا بالدوحة: تعرضنا لضغوط لقطع علاقاتنا بقطر