مسؤول بحريني: مخزون القمح يكفي 4 أشهر ونصف

الاثنين 28 مارس 2022 08:02 ص

قال مسؤول بحريني، إن مخزون القمح والدقيق في المملكة الخليجية يكفي لنحو 4 أشهر ونصف تقريبا، كاشفا أنهم سيستوردون شحنتين جديدتين من القمح خلال شهري أبريل/نيسان ويونيو/حزيران المقبلين.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق "مروان طبارة"، في تصريحات صحفية، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة، إلى أن صوامع شركة البحرين لمطاحن الدقيق تمتلك مخزونا من القمح يكفي احتياجات المملكة لمدة 4 أشهر ونصف تقريبًا.

وأضاف "طبارة" أن "الشركة تستورد من عدة دول وتقوم بطرح مناقصات لموردين من مختلف دول العالم، حيث إن هناك شحنتين ستصلان البحرين في أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، حيث كل شحنة تزن 25 ألف طن، في حين أن الطاقة التخزينية للصوامع تبلغ 50 ألف طن".

تأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه العالم تراجعا في معروض القمح ورتفاعا في الأسعار بسبب التوترات بين روسيا وأوكرانيا اللذين يعتبران من أكبر المنتجين للقمح عالميًا.

وتستورد البحرين بين 155 ألفاً و170 ألف طن سنوياً من القمح لتلبية احتياجاتها المحلية واحتياجات مصانع الخبز والبسكويت، حسب بيانات رسمية.

وحققت شركة البحرين لمطاحن الدقيق أرباحًا تجاوزت 3.9 ملايين دينار بحريني (10.35 ملايين دولار) خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، بنمو 263.4‎%، مقارنة بـ1.08 ملايين دينار بحريني (2.87 مليون دولار) في العام 2020.

ويعود الارتفاع في صافي الربح إلى ارتفاع القيمة العادلة لمحفظة الشركة الاستثمارية مما ساهم بمقدار أعلى في الربحية للشركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين القمح مخزون القمح روسيا أوكرانيا

ارتفاع أسعار القمح ينذر بتضخم غذائي عالمي

أسعار القمح.. وشبح أزمة غذاء عالمية