واشنطن قلقة بشأن المسار الديمقراطي في تونس

الاثنين 28 مارس 2022 05:28 م

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها حيال المسار الديمقراطي في تونس، داعية السلطات في الدولة العربية إلى احترام حرية التعبير.

جاء ذلك في بيان صادر عن "أوزرا زيا"، وكيلة وزير الخارجية الأمريكي المكلفة بشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، عقب زيارة تونس.

وقالت "زيا" إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق حيال المسار الديمقراطي في تونس وتدعو السلطات التونسية إلى احترام حرية التعبير ووقف محاكمة المدنيين عسكريا.

وأكدت على أهمية "الشروع في عملية إصلاح سياسي واقتصادي تشاركية" بالتنسيق مع الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني.

وتشهد تونس أزمة سياسية حادة منذ 25 يوليو/تموز 2021، حين بدأ الرئيس "قيس سعيّد" فرض إجراءات استثنائية؛ منها تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقالة الحكومة وتعيين أخرى جديدة.

وترفض غالبية القوى السياسية والمدنية في تونس تلك الإجراءات، وتعتبرها "انقلابًا على الدستور"، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها "تصحيحًا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك "زين العابدين بن علي".

كما تعاني البلاد أيضا من أزمة اقتصادية حادة، زادتها تداعيات تفشي فيروس كورونا، وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية جراء العملية العسكرية الروسية التي بدأت في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس أزمة سياسة أزمة اقتصادية قيس سعيد حرية التعبير

لدعم ميزانيتها.. الاتحاد الأوروبي يقرض تونس 500 مليون دولار

لضمان إصلاح اقتصادي .. واشنطن تؤكد ضرورة إشراك أطياف المجتمع التونسي